السودان.. مقتل 43 شخصاً في اشتباكات قبلية غربي دارفور

العالم - الجمعة 26 نوفمبر 2021 الساعة 05:45 م
نيوزيمن، وكالات:

قتل 43 شخصا على الأقل وأحرقت عشرات القرى وشُرّد الآلاف جراء اشتباكات قبلية نشبت في إقليم دارفور غربي السودان بسبب نهب الماشية، حسب ما أفادت الأمم المتحدة الخميس.

ووفق مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية (OCHA)، فإن "التقارير الأولية تشير إلى مقتل ما لا يقل عن 43 شخصا، وإحراق ونهب 46 قرية، وإصابة عدد غير معروف من الأشخاص بسبب القتال المستمر".

وأشارت إلى نزوح نحو 4300 شخص

على خلفية أعمال العنف.

وقال عمر عبد الكريم مفوض العون الإنساني لوكالة فرانس برس، إن العنف اندلع منذ 17 نوفمبر بين قبيلة المسيرية الجبل ومجموعة من القبائل العربية، في منطقة جبل مون بولاية غرب دارفور.. موضحا أن بعض القرى التي يسكنها العرب أُحرقت أيضا، وأجبر السكان على الفرار إلى تشاد المجاورة.

من جهته أفاد والي غرب دارفور خميس أبكر، أن الاشتباكات سببها "خلافات جراء نهب إبل الأسبوع الماضي"، مضيفا إنه "تم الدفع بتعزيزات عسكرية إلى المنطقة".

ويقطن منطقة جبل مون الصخرية مجموعات من المزارعين والرعاة ويتجاوز عدد سكانها 66 ألف شخص، حسب الأمم المتحدة.

وفي عام 2003 شهدت دارفور حربا أهلية إبان حكم الرئيس السابق عمر البشير والذي أطيح به في أبريل 2019 إثر احتجاجات حاشدة ضد حكمه الذي استمر لثلاثة عقود.

والحرب التي خلفت 300 ألف قتيل وفق إحصاءات الأمم المتحدة نشبت عندما حملت مجموعة تنتمي إلى أقليات إفريقية السلاح ضد حكومة البشير التي يدعمها العرب بدعوى تهميش الإقليم سياسيا واقتصاديا.