المخا.. خبير يقدم جانباً آخر لعمل مركز طبي يهتم بمعالجة ضحايا الحرب

المخا تهامة - Friday 26 November 2021 الساعة 06:25 pm
المخا، نيوزيمن، خاص:

كشف خبير مختص بالدعم النفسي، جانباً مهماً من طبيعة العمل الذي يقدمه مركز طبي، يهتم بمعالجة ضحايا الحرب، بمديريات الساحل الغربي.

وقال أمين نعمان، خلال التعريف بعمل مركز هاندي كاب، أثناء زيارة قام بها مدير مديرية المخا، باسم الزريقي، إن المركز يقدم إلى جانب العلاج الطبيعي، الدعم النفسي للضحايا، وهو جانب مهم غفلت عنه الكثير من المراكز الطبية.

وأضاف إن الضحايا الذين تعرضوا لحوادث مؤلمة ويعانون من صدمات نفسية عنيفة، ينبغي دفعهم على نسيانها من أجل عودتهم إلى حياتهم الطبيعية مرة أخرى، وهذا ما نحاول التركيز عليه.

وأوضح أن الصدمات، والمشاهد المؤلمة تركت ندوبا يصعب على الضحايا نسيانها، كما أن العديد من المصابين بانفجار الألغام، ما يزالون يحتفظون بمشاهد ووقائع مؤلمة، ومن المهم مساعدتهم على تجاوز تلك المشاهد، من خلال ما نقدمه من دعم نفسي، عبر جلسات نفسية مطولة.

وأكد أن الضحايا الذين يخضعون لجلسات إرشاد نفسي، يشعرون بإحساس إيجابي من تمكنهم من نسيان المواقف الصادمة، وبدأوا بالتأقلم مع واقعهم الجديد والبعيد عن أجواء العنف.

وخلال سنوات الحرب التي أشعلت فتيلها مليشيات الحوثي، وجد الكثير من المدنيين أنفسهم وسط  أعمال العنف، مما ولد عوامل نفسية أثرت على حياتهم الطبيعية.