3 قتلى و120 معتقلاً.. "احتجاجات أزمة المياه" تتفاقم بإيران

العالم - السبت 27 نوفمبر 2021 الساعة 08:15 م
نيوزيمن، وكالات:

أفادت منظمة حقوقية إيرانية عن مقتل 3 محتجين في محافظة أصفهان، وسط إيران، واعتقال العشرات خلال ما يعرف بـ"احتجاجات أزمة المياه" التي تشهدها مناطق واسعة جنوب غرب ووسط البلاد.

وقالت منظمة حقوق الإنسان الإيرانية، السبت، إن 3 متظاهرين نقلوا إلى الطب الشرعي بمحافظة أصفهان، مشيرة إلى توقيف نحو 120 شخصًا، فيما قالت جامعة أصفهان الحكومية، إن مصابين اثنين حالتهما خطرة.

وتشهد عدة مدن جنوب غرب ووسط إيران احتجاجات واسعة ضد نقص المياه، وسط اتهامات للمسؤولين بسرقتها ونقلها إلى مدن أخرى من أجل رفد مشاريع يعود بعضها للحرس الثوري.

 وقد حاولت الشرطة الإيرانية فض تلك الاحتجاجات، الخميس، بالقوة.. في حين حذر محللون أن القمع المتزايد لمظاهرات إيران سيجعلها نواة لأحداث شبيهة للاحتجاجات الواسعة التي شهدتها البلاد في ديسمبر 2017 ويناير 2018 جراء تدهور الأوضاع الاقتصادية التي أوقعت عشرات القتلى ومئات المعتقلين خاصة أنها بدأت أيضا باحتجاجات ضد نقص المياه.

وفي محافظة "جهارمحال وبختياري"، تتواصل الاحتجاجات اعتراضا على أزمة المياه التي تتفاقم مع قيام السلطات بنقل المياه إلى المحافظات الأخرى.

كما شهدت أصفهان، ثالث أكبر مدينة في إيران، احتجاجات على نقص المياه في نهر "زاينده رود"، أكبر نهر في المنطقة والذي يواجه جفافا يهدد السكان المحليين.

وتعاني إيران من مشكلة الجفاف منذ حوالي 30 عاما، لكنه تفاقم خلال العقد الماضي، وفقا لمنظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة. 

وتقول منظمة الأرصاد الجوية الإيرانية، إن ما يقدر بنحو 97% من البلاد تواجه الآن مستوى معينا من الجفاف.