إيران تقطع المياه بشكل كامل عن العراق

العالم - الاثنين 29 نوفمبر 2021 الساعة 07:24 م
نيوزيمن، وكالات:

أفاد مسؤول عراقي، الاثنين، بأن إيران قطعت بشكل كامل المياه عن نهر ديالى، مما تسبب بقرب جفاف بحيرة سد حمرين في محافظة ديالى (57/ كيلومترا شمال شرقي بغداد).

وقال مستشار وزارة الموارد المائية في العراق عون ذياب عبد الله لصحيفة "الصباح" الحكومية الصادرة الاثنين، إن "إيران قطعت المياه بشكل كامل عن العراق، إذ أثر ذلك بشكل مباشر على المناطق الحيوية المهمة في مناطق بمحافظة ديالى وبدرك وجصان وهور الحرية إضافة إلى شط العرب".

وأضاف إن "تصرفات طهران مخالفة للأعراف والمواثيق الدولية وأهمها اتفاقية عام 1975، فضلاً عن استغلالها للمياه في أعالي الحوض وعدم مراعاة مصلحة مناطق المصب، حيث بدأ الخزن المائي يتناقص في سد حمرين المقام على نهر ديالى، الذي شارفت مياهه على الجفاف بسبب قلة هطول الأمطار وقطع إيران لمجموعة من الأنهر المغذية لنهر ديالى".

وحذر المسؤول العراقي من أن "استمرار انقطاع الواردات المائية عن العراق ربما يؤدي إلى هجرة قسرية من مناطق جنوبي العراق، لا سيما ضمن مناطق الاهوار المهددة بالحفاف".

وكانت وزارة الزراعة العراقية قد أعلنت تخفيض خطتها الزراعية للعام المقبل بمعدل 50%، بسبب انخفاض مَناسب المياه الواردة للعراق من كل من تركيا وإيران، فضلاً عن انحسار سقوط الأمطار في البلاد منذ أكثر من 3 أعوام.