جامعات عدن تعلن الإضراب الشامل وتضع عدداً من المطالب لرفعه

الجنوب - الجمعة 03 ديسمبر 2021 الساعة 08:02 م
عدن، نيوزيمن:

أعلنت هيئة التدريس بجامعة عدن، الإضراب الشامل بدءاً من يوم الأحد القادم، في جميع كليات الجامعة، ووضعت عدداً من المطالب لرفع الإضراب.

وقالت الهيئة في بيان، إنها تتمنى من الحكومة أن تكلف نفسها وتدرس مطالب النقابات فضلا عن الأوضاع المتردية، التي عصفت بالوطن عامة وأوضاع الجامعيين خاصة، ولكن للأسف لم تقم بمسؤوليتها وركزت على العلاوة السنوية التي لا تفي لطبخ وجبة واحدة للأسرة المكونة من أربعة أشخاص، حد تعبيرهم.

ودعت الهيئة زملاء المهنة أن يقوموا بواجبهم النقابي والمهني وأن يكونوا مثالا في العزيمة والإصرار والاصطفاف في تنفيذ برنامجنا التصعيدي، وعلى اللجان النقابية، واللجان التنسيقية أن تقوم بواجبها القانوني والحقوقي في تنفيذ الإضراب.

وأضاف البيان: "ومع هذا نطمئن طلابنا من أننا لن نتخلى عنهم ولدينا تجربة وخبرة في معالجة وضعهم وقد سبق أن تعثرنا مرات في أكثر من فصل دراسي لأسباب لم يبلغ خطرها على ما هو عليه في يومنا هذا ونحن قد اجتمعنا بقيادة الاتحاد الطلابي ووضحنا لهم كل ما يلزمنا أن نقوم به في حالة الاستجابة لمطالبنا وأكدوا استعداداتهم لمؤازرتنا حتى تتحقق المطالب".

وتطرق البيان إلى مطالب الهيئة التي تم توزيعها على 7 نقاط:

 1ـ إعادة راتب عضو هيئة التدريس والتدريس المساعدة إلى قيمته بالعملة الصعبة إلى ما قبل 2015م. 

2ـ زيادة المرتبات لكل موظفي  الدولة.

3ـ ردم الهوة بين راتب عضو هيئة التدريس وعضو هيئة التدريس المساعدة، وذلك برفع راتب عضو هيئة التدريس المساعدة في الحد الأدنى إلى ثلثَي راتب عضو هيئة التدريس وعلى وجه الدقة والتحديد بما يساوي ثلثي راتب الأستاذ المساعد.

4ـ سرعة نقل الأعضاء المعينين أكاديميًّا، وتسوية رواتبهم، وتوفير الشواغر الوظيفية للمعينين من غير وظائف. 

5- تحمل الجامعة مسؤوليتها بالتنسيق مع السلطة المحلية في محافظة عدن تجاه حالة تدهور الوضع المعيشي لمنتسبيها وإيصال هذه المطالب للجهات المعنية والبت فيها.

6- صرف مستحقات أعضاء هيئة التدريس من تسويات وترقيات ومخصصات إشراف، وغيرها من حقوق مالية.

7- توفير مواصلات لنقل الطلاب والموظفين وكل منتسبي الجامعة مجانًا.