العراق يعلن انتهاء المهام القتالية للتحالف الدولي لمحاربة داعش

العالم - الخميس 09 ديسمبر 2021 الساعة 08:00 م
نيوزيمن، وكالات:

أعلن مستشار الأمن القومي العراقي، قاسم الأعرجي، الخميس، انتهاء المهام القتالية لقوات التحالف الدولي التي بدأت قبل سبع سنوات لمحاربة تنظيم داعش الإرهابي.

وقال الأعرجي بعد انتهاء الاجتماع مع قيادة التحالف، "اليوم أنهينا جولة الحوار الأخيرة مع التحالف الدولي والتي بدأناها في العام الماضي، لنعلن رسميا انتهاء المهام القتالية لقوات التحالف". 

وأضاف في تغريدة على موقع "تويتر"، إن العلاقة "ستستمر في مجال التدريب والاستشارة والتمكين".

واستضافت بغداد، الخميس، اجتماعاً بين اللجنة الفنية العسكرية العراقية برئاسة نائب قائد العمليات المشتركة الفريق أول الركن، عبد الأمير الشمري، ونظيرتها في قوات التحالف برئاسة قائد قوات عمليات العزم الصلب في العراق الجنرال الأميركي، جون برينان. 

وحسب بيان قيادة العمليات المشتركة، أكد برينان أنه في ضوء عمليات نقل الأفراد والمعدات التي جرت مؤخرا إلى خارج العراق، فإن التحالف سينهي بالكامل عملية الانتقال إلى المهام غير القتالية قبل نهاية العام الحالي بموجب ما تم الاتفاق عليه.

بدوره، قال رئيس خلية الإعلام الأمني، اللواء سعد معن، في مؤتمر صحافي عقب الاجتماع، إن "التحالف سينهي بالكامل عملية الانتقال إلى المهام غير القتالية قبل نهاية العام الحالي، بموجب ما تم الاتفاق عليه".