المخا.. التغير الطفيف في أسعار السلع لا يتواكب مع تحسن سعر الريال

المخا تهامة - Saturday 18 December 2021 الساعة 09:23 am
المخا، نيوزيمن، خاص:

شهدت أسعار بعض السلع في متاجر المخا، خلال هذا الأسبوع، تراجعاً طفيفاً، لكنه لا يتطابق مع تحسن سعر صرف الريال، مقابل العملات الأجنبية.

وعزا تجارة تجزئة، ورجال أعمال ذلك إلى أنهم يشترون البضائع من تجار الجملة في عدن بأسعارها المرتفعة، مما يصعب عليهم إجراء التخفيضات المطلوبة، والتي تتوافق مع سعر صرف الريال.

وأضافوا إن ضعف الرقابة الحكومية على أسعار الواردات، يجعل تحديد أثمانها خاضعا للمستورد نفسه، والذي يضع المبالغ التي يريدها، مقابل السلعة.

وأوضحوا، يفترض في زمن الحرب، وما تشهده الأسعار من ارتفاعات مستمرة، أن تقوم الجهات الرقابية في وزارة الصناعة والتجارة بتحديد ثمن السلع، مع إضافة هامش الربح، بحيث تكون متاحة للمواطنين بأسعار معقولة.

لكن مواطنين يقولون، إن ارتفاع أسعار السلع، والمواد الغذائية، في المخا، ناتج عن قيام التجار برفعها، ويقارنون أسعار بعض المنتجات بالمديرية بأسعارها في مناطق أخرى، بما في ذلك مناطق ريفية في المخا نفسها، بأنها تبقى الأعلى.

وقالوا إن الارتفاع في أسعار السلع، يتم تحديثها آلياً بالتزامن مع ارتفاع سعر الدولار، حتى وإن تم شراؤها بأسعار سابقة أقل، في مقابل أنها لا تشهد انخفاضا مماثلا أثناء تحسن سعر الريال.

وطالبوا مكتب التجارة والصناعة بالمديرية، القيام بدوره الحقيقي في ضبط المتلاعبين بقوت المواطنين.