حملة لتجارة المخا لضبط الأسعار.. والأهالي: ينبغي إحداث تغيير حقيقي يواكب تحسن الريال

المخا تهامة - Wednesday 22 December 2021 الساعة 08:28 am
المخا، نيوزيمن، خاص:

نفذ مكتب الصناعة والتجارة في مديرية المخا، الثلاثاء، حملة لضبط الأسعار، في الوقت الذي تشهد فيه العملة المحلية تحسناً كبيراً مقابل العملات الأجنبية.

وقال نائب مدير الصناعة والتجارة، خالد البركاني، لنيوزيمن، إن تنفيذ الحملة يأتي لضبط أسعار السلع بما يتلاءم مع سعر الصرف الذي هبط إلى 230 ريالا فيما يخص الريال السعودي، والذي من المفترض أن تنخفض الأسعار بنسبة 40 بالمائة. 

وأضاف إن الأسعار ينبغي أن تتلاءم مع حجم هذا الانخفاض الكبير، في عملتي الدولار، والريال السعودي.

وتوعد البركاني بضبط المخالفين، مشيراً إلى أن الحملة تستهدف بالأساس كبار الموردين ومحطات الوقود ومحال التجزئة.

إلى ذلك قال لنيوزيمن، محمد الغنامي، رئيس اتحاد تجار المخا، وهو تجمع يضم رجال الأعمال في المديرية، إن قائمة الأسعار الجديدة التي سيتم تحديثها اليوم من المجموعة التجارية لبيت هائل سعيد، سيتم طباعتها وتعليقها على كافة المحال التجارية.

وأضاف، إن نسبة الانخفاض في أسعار المواد الغذائية ليوم الثلاثاء تصل إلى 30% فيما بلغ النقص منذ مطلع الأسبوع نحو 28 بالمائة، أي ما يصل الى 58 بالمائة.

لكن أهالي المخا يقولون إنهم لم يلمسوا أي انخفاض حقيقي يتواكب مع التحسن الذي طرأ على قيمة الريال اليمني.

ويتهمون التجار وموردي المواد الغذائية بالتلكؤ في مواكبة ذلك التحسن، الذي ينبغي أن يكون سريعا مثلما يقومون برفع الأسعار باللحظة التي يرتفع فيها سعر الدولار.

ويشيرون إلى أن رجال الأعمال يعللون عدم إحداث تغير حقيقي في أسعار السلع، بأنهم قاموا بشرائها بسعر مرتفع وهذا يتناقض مع قيامهم برفع الأسعار حتى وإن تم شراء السلع بسعر أقل.

وطالب أهالي المخا، مكتب الصناعة والتجارة، بالقيام بدور حقيقي في ضبط المتلاعبين، مع إلزام محلات البيع بإشهار أسعار السلع، في واجهة المحال التجارية.