إب.. ذراع إيران تسطو على أقدم مؤسسات الثقافة الجمهورية

الحوثي تحت المجهر - Wednesday 22 December 2021 الساعة 09:13 am
إب، نيوزيمن، خاص:

أفادت مصادر محلية في محافظة إب، أن مقر اتحاد الأدباء والكتاب اليمنيين تعرض يوم أمس للسطو المسلح وإتلاف كافة الممتلكات والأثاث بما فيها المكتبة ووثائق ومخطوطات مهمة. 

واتهم أدباء ومواطنون السلطة المحلية المتمثلة بقيادات موالية لمليشيا الحوثي، ذراع إيران في اليمن، بتدمير وإتلاف مقر الاتحاد بالكامل.

وكانت الصور التي نشرها عضو اتحاد الأدباء في المحافظة أحمد طارش خرصان على صفحته في فيس بوك، والذي سبق أن تم اعتقاله من قبل المليشيا وسجنه لفترة طويلة، بينت حجم الأضرار التي لحقت بالمبنى وأثاثه ومكتبته.

وتقود جماعة الحوثي عمليات ممنهجة ضد مقرات الأدباء بدافع طمس كل ما ينتمي للمشهد الثقافي والأدبي والصحفي بمختلف المحافظات الواقعة تحت سيطرتها.

وسبق أن تمت السيطرة على مبنى الاتحاد في محافظة ذمار قبل 3 أعوام من قبل مسلحين يتبعون المليشيا كما تم تحويل "بيت الثقافة" بصنعاء مؤخرًا إلى سوق ملابس نسائية وسط تندر وتذمر واسعين.

كما تم قطع كافة المصادر وإيقاف الموازنات بما فيها الأرصدة السابقة والمستحقات الخاصة بالنفقات التشغيلية لكافة فروع الاتحادات بما فيه فرع صنعاء وتعطيله عن العمل منذ ما يقرب 7 أعوام.

طارش اتهم المجلس المحلي بالتواطؤ ومدير الهيئة العامة للمساحة والأراضي الملقب بالنوعة أبو الحسن الذي هدد بمصادرة مبنى الاتحاد في حال عدم دفع ما عليه من مستحقات وايجارات رغم علمه المسبق بعدم وجود ميزانية.

واعتبر خرصان أن ما يجرى هو تدمير ممنهج لمقدرات المحافظة وبنيتها التحتية ومؤسساتها القائمة وخيانة صريحة للراحل المناضل الأديب محمد علي الربادي.

كما ناشد كافة المعنيين بالرأي العام والأدب والإعلام والثقافة إدانة ما يجري لمقرات الاتحاد والتجاوزات التي ترتكب بحق الأدباء وممتلكاتهم العامة والوقوف في وجه هذا التجريف المتعمد للهوية الوطنية. 

مؤكدًا على أن هذه المدينة المسالمة لا تستحق كل هذا العبث. وهي التي تذهب كل مخصصات مكاتبها من ضرائب وأوقاف وواجبات وصندوق النظافة وأراض للمركز في صنعاء. واتهم مليشيا الحوثي بإقصاء الكوادر من أبناء المحافظة من كل المناصب وتسليمها للموالين لها من محافظات صعدة وعمران وذمار وحجة.