خبيران أمريكيان يستبعدان إصابة "إيرلو" بقصف للتحالف

تقارير - Thursday 23 December 2021 الساعة 07:44 am
عدن، نيوزيمن، خاص:

استبعد خبراء أمريكيون وإيرانيون، أن تكون وفاة المندوب الإيراني لدى مليشيا الحوثي، حسن إيرلو، بسبب إصابة بغارة جوية للتحالف العربي بقيادة السعودية في اليمن.

وقال ضابط الاستخبارات والمسئول الأمريكي السابق بروس ريدل، في تصريح لـ"نيوزيمن": "أفهم أنه أعيد إلى إيران (إيرلو) لكن لا أعرف لماذا. لذلك أظن أنه إذا مات فلن تكون بغارة جوية".

بدوره قال الخبير الإيراني العسكري المنشق بابك تقوايي، إن الصورة التي يروج لها في وسائل التواصل كدليل على إصابة (إيرلو) من جراء غارة جوية تظهره في الواقع في وحدة العناية المركزة بسبب كورونا. 

ولفت إلى أن "أرجل الأشخاص المصابين بكورونا تلف بمعدات طبية خاصة في وحدة العناية المركزة".

ووفقا للخبير الإيراني فإن "إيرلو مات بسبب كورونا وليس بسبب غارة جوية".

ولفت تقوايي في حديث خاص لـ"نيوزيمن، إلى أن "الصورة المتداولة قديمة وتظهر قائدا آخر في الحرس الثوري الإيراني أصيب بكورونا في وقت سابق من هذا العام".

في السياق شككت الخبيرة الأمريكية المختصة في شئون الأمن القومي والحركات الإرهابية ارينا تسوكرمان، في أن يكون "إيرلو" فارق الحياة بسبب الغارات الجوية أو أصيب بها في اليمن.

وقالت تسوكرمان في تصريح لـ"نيوزيمن": "أشكك في أنه (حسن إيرلو) مات بسبب الغارات الجوية أو أصيب بها في اليمن، لأنه بالتأكيد كان يعلم بالوضع الأمني ومن الطبيعي أنه سيختبئ في منشأة سرية يصعب استهدافها أو الوصول إليها".

وأضافت تسوكرمان: "لكن الإصابة بفيروس كورونا والتعرض لحالة سيئة أمر حقيقي للغاية".


وخلصت الخبيرة الأمريكية إلى القول: "بعد قولي هذا، لا أثق في أي شيء تقوله إيران. لذلك وما دام اعترفوا علنا بأنه مصاب بكورونا، فمن المحتمل أن يكون هناك الكثير خلف الكواليس".