بينهم 58 شرطياً.. السودان: 236 مصاباً بمواجهات مع متظاهرين

العالم - الأحد 26 ديسمبر 2021 الساعة 07:27 م
نيوزيمن، وكالات:

أعلنت لجنة أطباء السودان المركزية، الأحد، عن تسجيل 178 إصابة خلال مواجهات متظاهرين مع قوات الشرطة، أمس السبت، بالعاصمة الخرطوم.

 في حين قالت لجنة أمن الخرطوم في بيان نشره التلفزيون الرسمي، الأحد، إن 58 من رجال الشرطة أُصيبوا في تظاهرات يوم السبت.

وأضافت اللجنة إنه تم اعتقال 114 شخصا واتخاذ الإجراءات القانونية ضدهم.

وذكرت اللجنة أنها استخدمت الغاز المسيل للدموع فقط لمواجهة الهجمات على مقار ومركبات أمنية.

وأظهرت لقطات تلفزيونية وصول محتجين معارضين للحكم العسكري قرب القصر الرئاسي في العاصمة السودانية الخرطوم، السبت، للمرة الثانية في غضون سبعة أيام، على الرغم من إطلاق الغاز المسيل للدموع بكثافة وقطع خدمات الإنترنت في المدينة.

وقالت وكالة الأنباء السودانية، إن الخرطوم وعدة ولايات في البلاد شهدت مظاهرات رفض فيها محتجون الاتفاق الموقع في نوفمبر الماضي بين رئيس الحكومة عبدالله حمدوك وقائد الجيش رئيس المجلس الانتقالي عبدالفتاح البرهان.

 وطالب المتظاهرون كذلك بإسقاط قرارات 25 أكتوبر تشرين الأول، والتي أصدرها البرهان.

وأضافت الوكالة، إن المظاهرات تأتي في إطار "جدول زمني وضعته لجان المقاومة والأجسام الثورية الأخرى من تجمعات مهنية وتنظيمات سياسية رافضة" للاتفاق السياسي وقرارات أكتوبر تشرين الأول الماضي.

يذكر أنه في 21 نوفمبر الفائت، وقع البرهان وحمدوك اتفاقاً سياسياً تضمن عودة الأخير لمنصبه، وتشكيل حكومة كفاءات، إلا أن قوى سياسية ومدنية عبرت عن رفضها للاتفاق، متعهدة بمواصلة الاحتجاجات حتى تحقيق الحكم المدني الكامل.

أتى ذلك بعد أن فرضت القوات العسكرية في 25 أكتوبر الماضي، إجراءات استثنائية، حلت بموجبها الحكومة ومجلس السيادة السابق، وعلقت العمل بالوثيقة الدستورية، وفرضت حالة الطوارئ.