معرض سيئون يشدد على ضرورة تسجيل العسل الحضرمي ضمن قائمة التراث العالمي

الجنوب - Friday 31 December 2021 الساعة 08:22 am
سيئون، نيوزيمن، خاص:

أكد معرض منتجات العسل الحضرمي، الذي أقيم الخميس، بمدينة سيئون محافظة حضرموت، على ضرورة تسجيله ضمن قائمة التراث العالمي؛ لقيمته الاستثنائية الطبيعية اللا مادية؛ شارك في المعرض كبار تجار العسل في المنطقة.

المعرض أقيم لإبراز العسل وأهميته الاقتصادية ومردوده النفعي الذي يخدم المجتمع بشكل عام وتوصيل رسالة للعالم بأهميته وضرورة تسجيله ضمن قائمة التراث العالمي لقيمته الاستثنائية الطبيعية اللا مادية.

ويعتبر العسل ثروة طبيعية وله تأثير كبير على اقتصاد البلاد إلى جانب تأثيره صحيا لعلاج العديد من الأمراض وهو منتج يتفاخر به اليمنيون ويعتبره الكثيرون الغذاء والدواء بذات الوقت.

وقال منسق الفعالية، عبداللاه الحبشي، لـ"نيوزيمن"، إن الفعالية جاءت من حاجة المورد المهم للبلاد ومواجهة الكثير من الإهمال واستغلال اسمه وسمعته وتسجيله في قائمة التراث العالمي، موضحاً ضرورة تعزيز الهوية الحضرمية والمحافظة عليها وتسجيلها لما يعانيه العسل الحضرمي عالمياً من إهمال كثير من الموارد ونشر ثقافة العسل والفرق بينه ومنتجات المحافظات المجاورة.

وأشار شكيل كوفان، المتخذ من المعرض جزءاً لعرض منتجاته، إلى أنواع العسل الذي تتميز به محافظة حضرموت ومشاركتهم إياه في المعرض من عسل السدر، أغلى أنواع العسل، وذي جودة عالية، إضافة إلى طلبه الدائم والمستمر وسعره المرتفع.

فيما قالت المشاركة بالمعرض فاطمة بن يحيى، إن هذه الفكرة جديدة على المجتمع اليمني والأولى عالمياً وترويج للهوية اليمنية من خلال العسل الحضرمي، مؤكدة بأن المبادرة الشابة أقيمت لإظهار البلد وثرواته الموجودة الزراعية والحيوانية والنباتية وحتى الاقتصادية وابرازها قدر الإمكان.


ويجوب النحال الصحارى والهضاب والسهول جاعلا من سيارته منزلا له وخيمته غرفة نومة لإنتاج العسل الحضرمي الأصيل من نحل وديان وادي حضرموت الذي وصل رواجه إلى مختلف دول العالم لقيمته الغذائية العالية.