مرصد الحريات يوثق 86 انتهاكاً حوثياً ضد الإعلاميين

الحوثي تحت المجهر - Sunday 02 January 2022 الساعة 03:05 pm
عدن، نيوزيمن:

وثق مرصد الحريات الإعلامية في اليمن 86 انتهاكاً ضد الحريات الإعلامية في اليمن خلال العام 2021، تنوعت بين عدد من الانتهاكات منها: القتل والإصابة والاختطاف والاعتداء واستهداف مؤسسات إعلامية.

وقال المرصد في بيان، إن أبرز انتهاكات مليشيا الحوثي الإرهابية، مقتل 4 صحفيين بطريقة بشعة خلال أقل من شهر وهم: أحمد بوصالح وطارق مصطفى وأحمد باراس ورشاء الحرازي.

وتنوعت الانتهاكات بين 6 حالات إصابة، و18 حالة اعتقال، و9 حالات اعتداء، و13 حالة تهديد، و5 حالات محاكمة واستجواب من قبل نيابات وأقسام شرطة، و12 حالة نزوح، و5 حالات اقتحام ونهب وإيقاف مؤسسات إعلامية، و4 حالات انتهاك توزعت بين اقتحام منازل ونهب وتحريض وفصل تعسفي. 

ووصف البيان سنة 2021, بأسوأ السنوات، حيث تم استخدام أساليب مرعبة ضد الصحفيين، بزرع متفجرات أسفل سيارات الصحفيين، وهذا ما حدث للصحفي محمود العتمي وزوجته الحامل الصحفية رشا الحرازي.

وأشار إلى أن مليشيا الحوثي تصدرت قائمة مرتكبي الانتهاكات ضد الصحفيين في اليمن بواقع 40 انتهاكا من إجمالي الحالات المسجلة خلال العام الماضي، و21 حالة انتهاك مارستها أطراف تابعة للحكومة اليمنية، وسُجل 24 انتهاكا على عدد من الفصائل بينها، 9 انتهاكات سجلت ضد مجهولين.

ووصف التقرير العمل الإعلامي في اليمن كمن يسير في حقل ألغام، نظرا لكثرة التحديات التي يواجهونها وصعوبة الاستمرار في ظل بيئة غير صديقة للعمل الإعلامي، حيث وصل عدد الصحفيين الذين قتلوا خلال السبعة الأعوام الماضية إلى 50 صحفيا وعاملا في مجال الإعلام ابتداء من العام 2015 وحتى نهاية العام 2021م.

ورصد التقرير خلال العام الماضي 17 انتهاكا بمدينة تعز، و16 انتهاكا بمدينة صنعاء، و15 انتهاكا بمدينة عدن، و20 انتهاكا بمحافظة مارب، و9 انتهاكات بمدينة حضرموت، و4 انتهاكات بمدينة إب، و3 انتهاكات بمدينة لحج، وانتهاكا واحدا بمحافظة شبوة، وآخر بمدينة عمران.