خبيرة أمريكية: الحرب ضد الحوثيين أصبحت أكثر نجاحاً بعد إبعاد الإخوان عن المشهد

تقارير - Monday 03 January 2022 الساعة 07:50 am
عدن، نيوزيمن، خاص:

قالت الخبيرة الأمريكية المختصة بشؤون الأمن القومي والحركات الراديكالية، ارينا تسوكرمان، إن العملية العسكرية ضد مليشيا الحوثي في شبوة أكثر نجاحاً بعد أن فقد الإسلاميون (حزب الإصلاح الفرع اليمني لتنظيم الإخوان المسلمين) زمام الأمور في المحافظة وإبعادهم عن المشهد تماماً.

وأضافت الخبيرة الأمريكية، في حديث لـ"نيوزيمن"، إن القوات الجنوبية لديها دوافع عالية ضد الحوثيين، والأكثر من ذلك عندما تُزال أي عقبات يقوم بها المخربون من حزب الإصلاح.

وأشارت إلى أن التحالف العربي أوكل للقوات الجنوبية تنفيذ عملية كبرى لطرد الحوثيين، بعد أيام قليلة فقط من عزل محافظ شبوة الموالي للإصلاح بسبب اتهامه بالفساد وسوء الإدارة والمحسوبية.

وأكدت تسوكرمان، أنه بالنظر إلى سلسلة الأحداث المتوالية، يتضح جليا أن الذين كانوا يتوجسون من حزب الإصلاح في اليمن كانوا على صواب. فالإخوان المسلمون، على الرغم من مزاعمهم بدعم التحالف العربي، لديهم تاريخ طويل من دعمهم للحوثيين.

وتابعت: أولاً، قدم الإخوان المسلمون في الأصل دعماً تاريخياً هاماً لثورة الخميني في اليمن، ومذ ذلك الحين تعاونوا مع إيران ووكلائها في العديد من القضايا.

واستطردت الخبيرة الأمريكية قائلة: إيديولوجية جماعة الإخوان المسلمين تشبه إلى حد بعيد إيديولوجية الحوثيين، وداعش، والجماعات الراديكالية الأخرى: فهي تفردية، تسلطية وتؤمن بضرورة القضاء على مجموعات كاملة من الناس على أساس انتمائهم الديني.

ولفتت تسوكرمان، في سياق حديثها لـ"نيوزيمن"، إلى أنه في الأسابيع الأخيرة، بدأ مسؤولون رفيعو المستوى في حزب الإصلاح، باستخدام أبواقهم في الشرق الأوسط وأوروبا لدعم التحالف العربي علناً، في محاولة للحفاظ على القوة والدعم وتوسيعها.


واستدركت بالقول: لكن لا ينبغي لأحد أن ينخدع. فمصلحتهم العليا (أي الإخوان) هي القضاء على اليمنيين غير المنتمين لهم، ومنع المزيد من الضرر السياسي المتمثل في طردهم من الحكومة اليمنية من قبل الرئيس هادي.