"خيول العوالق" تعيد "عسل جردان" لأهله

تقارير - Sunday 09 January 2022 الساعة 07:44 am
نيوزيمن، كتب/ أبو أيهم المليكي:

"شدت خيول العوالق ليتني عولقي"

في قلب اليمن، وهي قلب اليمن النابض منذ الأزل، تقع شبوة عاصمة الحضارة والتاريخ، ومنذ مملكة حضرموت القديمة. 

كلما أسمع اسم محافظة شبوة أتخيل الخيول والجَمَّالة، المزارع والقصور الطينية، والكرم اليمني الأصيل.

أبناء شبوة تغمرهم الابتسامه والبساطة دوما، وهم أصحاب شعر وفن، ونسل ملوك وأن أتى أحد لهدف استعبادهم أو إذلالهم فإنهم سيجعلون نهاره ليلا، وهكذا هي سجية الكثير من اليمنيين، ومع ذلك فلم ينفك السلاليون -مليشيا الذراع الإيرانية في اليمن- بحملاتهم المسعورة ضد شبوة للسيطرة عليها لأجل الاستحواذ على ميناء بلحاف، أعظم وأهم موانئ اليمن، تمكنوا خلال ذلك من السيطرة على مديريات بيحان وعسيلان وهي أهم المناطق في شبوة وبخيانة صادمة من قبل من يفترض أن يكون أكثر إخلاصا للأمانة التي أوكلت إليه في الحفاظ، على المحافظة. 

تأتي أهمية شبوة -إلى جانب أنها قلب اليمن ومفتاح مارب شمالا وحضوموت شرقا، ثم أبين والبيضاء غربا- ذات سواحل وشواطئ مهمة كبئر علي، وميناء بلحاف، الذي يعد مركزا لتصدير الغاز المسال، وثمة جزر مهمة بالقرب من بئر علي.

ولشبوة مرتفعات جبلية غربية وهضبة شرقية، يفصلها دلتا وادي ميفعة الذي يصب في بحر العرب، عند بلحاف وتمتد سواحلها لأكثر من 300 كم.

زيارة واحدة لشبوة ستعيش التاريخ اليمني على الهواء الطلق، سترى السواحل الغنية بالجمال، ستشاهد رعاة الماشية والإبل، ستأسرك المناظر الزراعية الخلابة لمختلف الثمار، ستشاهد النحالين وهم يتنقلون ب"أجباحهم" من مكان إلى آخر حرصا على تغذية النحل من أجل إنتاج عسل طيب، وللعلم فإن العسل الشبواني هو من أفضل أنواع العسل اليمني على الإطلاق ولعل الجرداني هو في صدارتها وقد اشتهر اسمه في أغاني العشاق والمحبين. 

في ثالث أكبر المحافظات اليمنية الواقعة في 17 مديرية على مساحة تقدر بنحو 48 ألف كيلو متر مربع، ستأخذ نفسا عميقا في صحاريها وشواطئها، وأنت تتذكر أن كل ممالك وحضارات اليمن مرت من حيثما وقفت أنت أو جلست طالما وأنت في شبوة العظيمة. 

وفي كل اتجاه ستجد مآثر لكندة ومذحج، وحمير، في دول حضرموت وأوسان وقتبان، مع العلم أن تسمية شبوة جاء في نصوص المسند باسم "شبوت" ابان الملك "شمر يهرعش".

بصوت الفنان العولقي، أو "مشعجل" ستكون الرحلة أجمل وأنت تهيم في الفن اليمني الأصيل: البسيط والممتنع معا. 

مؤخرا، عادت الجائحة الحوثية لتجتاح أجزاء كبيرة من المحافظة وبتسهيلات من جماعات سياسية، ليدفع أبناء المحافظة الثمن باهظا إثر ذلك. 

ومع ذلك فقد لقن "العمالقة" بمساعدة أبناء شبوة الشرفاء الحوثيين درسا قاسيا وهم يدوسونهم تحت أحذيتهم منذ أيام ومن نجا يفر كالجرذ لتعاد عسيلان وبيحان إلى حريتها وكرامتها من جديد وبعيدا عن حلفاء الحوثية في شبوة والذين أذاقوها وأبناءها الويلات، ثم كانوا سلموها للمليشيا قبل أن يغادروا. 

النصر لشبوة وكل اليمن.. والخزي والخذلان للكهنوت وحلفائه.

"شدت خيول العوالق ليتنا عولقي 

من عولق البحر لا تشرب ولا ترتعي

يا ليت لي حصن في ذاك الجبل يبتني


يا ليت مولاه با يبيعه وأنا بشتري".