الإمارات وتركيا توقعان 13 اتفاقية

العالم - Tuesday 15 February 2022 الساعة 04:40 pm
نيوزيمن، وكالات:

وقعت الإمارات وتركيا 13 اتفاقية ومذكرة تفاهم وبروتوكول تعاون بين البلدين، بحضور ولي عهد أبوظبي الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، والرئيس التركي رجب طيب أردوغان، الذي يزور ابوظبي حاليا على رأس وفد رفيع المستوى.

وتشمل تلك الاتفاقيات ومذكرات التفاهم، مجالات الاستثمار والصحة والزراعة، بجانب النقل والصناعات والتقنيات المتقدمة والعمل المناخي إضافة إلى الثقافة والشباب وغيرها، وفق ما ذكرت وكالة أنباء الإمارات (وام).

وقال الرئيس التركي، في بيان، الثلاثاء، إن بلاده تهدف الى الارتقاء بالعلاقات الثنائية مع الإمارات إلى مستويات أعلى في جميع المجالات.

وأضاف: "حافظت علاقاتنا التجارية على حجمها، وحافظت الشراكات بين قطاعاتنا الخاصة على حيويتها حتى في فترة الركود في علاقاتنا الثنائية".

واعتبر الرئيس التركي الذي يختتم زيارته إلى الإمارات مساء الثلاثاء: "هذا دليل على أن علاقاتنا الثنائية الاقتصادية والبشرية لديها تاريخ عميق الجذور وبنية تحتية متينة".

وتابع: "الاتفاقيات التي تم توقيعها في مجالات واسعة بدءا من الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة إلى النقل، ومن الصحة إلى الزراعة، وصولا إلى الاستثمارات المتبادلة، أظهرت بشكل واضح مدى رغبتنا في العمل معا لتحقيق هذا الهدف".

وأشار أردوغان إلى أن "البنية الاقتصادية للبلدين التي تكمل كل واحدة منها الأخرى، تشير إلى وجود فرص أكثر من الأرقام الموجودة بالفعل".

واختتم البيان بالقول: "الهدف من زيارتنا هو الاستفادة من هذه الفرص وتنفيذها".

وكان الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة قد بحث مع أردوغان، الاثنين، العلاقات الثنائية والآفاق الجديدة الواعدة للتعاون والعمل المشترك بين الإمارات وتركيا في مختلف المجالات التي تخدم مصالحهما المتبادلة، إضافة إلى مجمل القضايا والتطورات الإقليمية والدولية التي تهم البلدين.

وقال وزير الدولة الإماراتي للتجارة الخارجية ثاني الزيودي لرويترز، إن الإمارات تتوقع زيادة التجارة مع تركيا بشكل كبير بمجرد دخول اتفاقية الشراكة الاقتصادية الشاملة حيز التنفيذ، مضيفا إنه يأمل في أن ينجز الجانبان وضع اللمسات الأخيرة عليه في غضون فترة تتراوح بين ستة أشهر وعام.

يذكر أن قيمة التجارة بين تركيا والإمارات بلغت في النصف الأول من عام 2021 أكثر من سبعة مليارات دولار، بنمو بلغ 100 في المئة مقارنة بالفترة نفسها من العام 2020، بحسب إحصاءات إماراتية رسمية.