مقتل 5 صوماليين.. هجمات إرهابية وانفجارات تهز مقديشو

العالم - Wednesday 16 February 2022 الساعة 03:55 pm
نيوزيمن، وكالات:

قال مسؤولون ومسلحون إن حركة الشباب المتطرفة المرتبطة بتنظيم القاعدة الإرهابي هاجمت عدة مراكز شرطة ونقاط تفتيش أمنية في العاصمة الصومالية مقديشو، في وقت مبكر من صباح الأربعاء، في استعراض للقوة بينما تستعد البلاد لانتخابات رئاسية تأجلت طويلا.

وذكر التلفزيون الحكومي، أن خمسة أشخاص، منهم طفلان، قتلوا في هجومين أحدهما على مركز شرطة في مديرية كحدا والثاني في حي دار السلام.

وكتب وزير الأمن الداخلي عبد الله نور على حسابه في تويتر، صباح الأربعاء، قائلا: "هاجم الإرهابيون ضواحي مقديشو واستهدفوا مراكز الشرطة ونقاط التفتيش".

وأضاف "هزم أفراد أمننا العدو".

بينما ذكر المتحدث باسم شرطة مقديشو عبد الفتاح آدم لرويترز، أن مقاتلي حركة الشباب شنوا هجوما على مركز الشرطة وعلى مركز آخر في حي دار السلام بشمال شرقي العاصمة.

 في حين قالت الحركة المتطرفة في بيان، إن مسلحيها أصابوا أهدافا حكومية في أربعة أحياء في العاصمة وعلى مشارفها. وأضافت إن المقاتلين اقتحموا قواعد حكومية وصادروا مركبات عسكرية وأسلحة.. حد زعمها.

وتشن حركة الشباب التي تسعى للإطاحة بالحكومة المركزية، هجمات من حين لآخر على أهداف حكومية، مثل هجوم الأسبوع الماضي على حافلة صغيرة تقل مندوبين يشاركون في اختيار نواب البرلمان.

وذكر سكان أن حركة الشباب توغلت كذلك في الآونة الأخيرة خارج العاصمة فاستولت على بلدة في ديسمبر في ولاية جلمدج شبه المستقلة في وسط البلاد في انتصار يلقي الضوء على كيف تستغل الحركة الانقسامات بين الحكومة المركزية وحلفائها السابقين في ولايات أخرى.

وجاءت أحدث هجمات في حين تُجرى الانتخابات البرلمانية غير المباشرة. 

وبدأ انتخاب المشرعين يوم الأول من نوفمبر وكان من المقرر أن تُختتم يوم 24 ديسمبر قبل أن يتأجل الموعد إلى 25 فبراير.

ونظام الانتخابات غير المباشرة في الصومال يدعو المجالس المحلية لاختيار مجلس شيوخ. 

ومن بين المندوبين شيوخ عشائر يختارون أعضاء مجلس النواب الذي يختار بدوره الرئيس الجديد في موعد لم يُحدد بعد.

ويُلقى باللوم في تعطيل الانتخابات على خلاف استمر عدة أشهر بين رئيس الوزراء محمد حسين روبلي ومنافسه السياسي الرئيس محمد عبد الله محمد.