الكويت.. قبول استقالة وزيري الدفاع والداخلية بعد استجواب البرلمان

العالم - Thursday 17 February 2022 الساعة 03:54 pm
نيوزيمن، وكالات:

أعلنت وزارة الإعلام الكويتية، الخميس، أن أمير البلاد أصدر مرسوما بقبول استقالة وزيري الداخلية والدفاع.

وأوضحت الوزارة أن المرسوم عين وزير الخارجية الشيخ أحمد ناصر المحمد الصباح قائما بأعمال وزير الدفاع ووزير النفط محمد الفارس قائما بأعمال وزير الداخلية.

 وأكد الناطق الرسمي باسم الحكومة الكويتية، طارق المزرم، قبول استقالة نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الدفاع، الشيخ حمد جابر العلي الصباح، ونائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية، الشيخ أحمد منصور الأحمد الصباح.

والأربعاء، تقدم الوزيران اللذان يشغلان حقيبتي الدفاع والداخلية باستقالتيهما إلى رئيس الوزراء، الشيخ صباح الخالد الصباح، وذلك اعتراضا على "تعسف" أعضاء مجلس الأمة باستخدام أداة الاستجواب مؤخرا، حسبما أفادت وسائل إعلام محلية.

وكثف نواب المعارضة من استجواباتهم لأعضاء الحكومة في الأسابيع القليلة الماضية، فبعد أن صوت البرلمان، الأربعاء، بتجديد الثقة في وزير الخارجية الشيخ أحمد ناصر المحمد الصباح، قدم النائب عبدالله المضف استجوابا جديدا لوزير الأشغال العامة، علي الموسى بسبب مخالفات مزعومة في هيئة الزراعة، وهذا ثالث استجواب في نحو شهر ونصف الشهر، وفق وكالة رويترز.

وعادة ما تتسبب الاستجوابات النيابية في شلل العمل السياسي والبرلماني في الكويت، وتستغرق أسبوعين على أقل تقدير وقد تمتد لأكثر من ذلك، في وقت تسعى فيه الحكومة لإقرار عدة تشريعات تتعلق بالوضع الاقتصادي وإصلاح المالية العامة.

وجاءت هذه التطورات على الرغم من الحوار الوطني الذي أقره أمير الكويت، الشيخ نواف الأحمد الصباح، في العام الماضي والذي أفضى لمصالحة وطنية أسفرت عن عودة عدد من نواب المعارضة السابقين الذين كانوا يعيشون في تركيا هربا من تنفيذ أحكام سجن قضائية صدرت بحقهم.