الميليشيات الحوثية توسع هجماتها في حجة وست محافظات أخرى

الجبهات - Monday 21 February 2022 الساعة 08:30 pm
عدن، نيوزيمن، خاص:

توسعت المعارك في محافظة حجة شمال غربي اليمن، لتشمل مديريتي عبس وحيران إلى جانب مديرية حرض، حيث تواصل ميليشيات الحوثي الإرهابية، ذراع إيران في اليمن، شن هجماتها الواسعة على مواقع القوات الحكومية التابعة للمنطقة العسكرية الخامسة في تلك المديريات، منذ أربعة أيام متواصلة.

وأكدت مصادر ميدانية في حجة، توسع معارك الاستنزاف بين الجانبين، لتشمل مديريات "عبس وحرض وحيران"، حيث تمكنت القوات الحكومية من إفشال هجمات عدة تجاه مدينة حرض، بعد محاولة اختراق الخطوط الأولى لمديريتي حيران وميدي من جهة عبس، فيما تدخلت مقاتلات التحالف العربي بقيادة السعودية لتفشل تلك الهجمات.

وأشارت المصادر إلى أن مقاتلات التحالف نفذت 25 عملية استهداف على مواقع وآليات قتالية حوثية شمال حجة، أحبطت خلالها هجوما واسعا للميليشيات الحوثية بغطاء جوي بالمسيرات والصواريخ استخدمها الحوثيون تجاه المناطق الواقعة بين حرض وحيران المحررة، في محاولة منها التوغل تجاه مقر المنطقة العسكرية الخامسة في مديرية ميدي على ساحل حجة.

وأشارت المصادر، إلى أن الهجوم الحوثي استمر 15 ساعة، استخدمت فيها جميع قواها البشرية والأسلحة، لكنها فشلت نتيجة صمود القوات، ومساندة مقاتلات التحالف الفاعلة، ما أدى لفشل الهجوم وانهيار انساق الحوثيين، بعد تكبدها المئات من القتلى والجرحى وعددا كبيرا من الأسرى.

وأوضحت المصادر، أن الهجوم تركز بشكل مباشر على "مثلث عاهم" الاستراتيجي، والطريق الرابط بين حرض وعبس، حيث تم التنكيل بالعناصر الحوثية، واستدراج مجاميع منهم إلى كمين محكم وتم التعامل معهم بالسلاح المناسب، ما أدى لمصرع أكثر من 36 حوثيا وإصابة آخرين بينهم قيادات ميدانية بارزة.

وكانت مقاتلات التحالف استهدفت اجتماعا لقيادات حوثية في أحد المنازل قيد الإنشاء بمنطقة "السقف" بمديرية عبس بحجة، ما خلف ثمانية قتلى من القيادات الميدانية الحوثية وإصابة آخرين.

وقصفت الميليشيات منطقة الدنانة في حيران بصاروخ باليستي سقط فوق مدرسة خالد بن الوليد متسبباً بأضرار مادية كبيرة، في حين تم استهداف مواقع الجيش بعدد من المسيرات تم إسقاط خمس منها.

وفي جبهات الجوف ومأرب، نفذت القوات الحكومية مسنودة بالقبائل هجوما على مواقع الحوثيين في جبهة "الدحيظة" شرق المحافظة، ما أدى لتدمير تحصينات حوثية وأوقع في صفوف عناصر الحوثيين خسائر كبيرة.

وفي مأرب، تواصلت المعارك في الجبهة الجنوبية، تمكنت القوات والقبائل خلال الساعات القليلة الماضية، من التقدم والسيطرة على مواقع جديدة في صحراء ام ريش، بعد معارك تكبدت فيها الميليشيات 20 قتيلا بينهم القيادي خالد الجلال "المكنى "أبو تركي، والقيادي حسن صالح المزهري، "ابو الزهراء"، والقيادي خالد عبدالله الحيدري، "ابو حميد"، فضلا عن سقوط عشرات الجرحى، فيما تم أسر 6 حوثيين.

وفي الجبهة الغربية، أفشلت قوات الجيش والقبائل محاولة تسلل لعناصر حوثية في جبهة الكسارة وكبدتها خسائر كبيرة.

وفي الجبهة الشمالية الغربية، نفذت قوات الجيش والقبائل كمينا محكما لعناصر حوثية في الجدعان غرب مديرية رغوان، حيث تم أسر 15 منهم، واغتنام كمية من الأسلحة.

من جانبها، استهدفت مقاتلات التحالف مواقع وأهدافا وآليات تابعة للميليشيات في عدة مناطق جنوب مأرب، ما خلف تدمير آليات ومصرع وإصابة عدد من العناصر الحوثية.

وفي البيضاء، استهدفت مقاتلات التحالف تجمعا حوثيا في مديرية السوادية، أدت لمصرع حوثيين بينهم اثنان من خبراء الصواريخ، كما تم تدمير ثلاثة صواريخ ومنصة إطلاق كانت الميليشيات نقلتهم إلى المنطقة لتهديد مأرب وشبوة.

وفي الضالع، صدت القوات المشتركة والجنوبية، هجوما للحوثيين على مواقعها في قطاع "الثوخب" شمال المحافظة، وكبدتها خسائر في العتاد والعدة.

وفي جبهة ثرة، بين البيضاء وأبين، أخمدت مدفعية القوات الجنوبية مصادر نيران حوثية كانت تستهدف قرى في المناطق الحدودية بين لودر أبين ومكيراس البيضاء، كما أفشلت محاولة اختراق عناصر حوثية لخطوط التماس بين الجانبين.

وفي تعز، دكت مدفعية القوات المشتركة مرابض مدفعية للحوثيين في مناطق التماس في مديرية مقبنة غربي المحافظة، وكبدت الحوثيين قتلى وجرحى.

كما تم قنص طفلة من قبل قناص حوثي شمال شرق المدينة.

وفي الحديدة، أصيب مدنيان، هما: محمد طالب قاسم وكيع، وعرفات حسن عوض حشاش، بجروح بليغة، جراء انفجار لغم للحوثيين، أثناء مرورهم على متن دراجة نارية في قرية "بيت الحشاش" بمديرية حيس جنوب الحديدة.

وفي صنعاء، شيعت الميليشيات 36 من عناصرها الذين سقطوا في جبهات القتال مع القوات الحكومية خلال اليومين الماضيين، بينهم قيادات ميدانية بارزة.