الشرعية تطالب بـ"حزم دولي" لإنهاء تدخلات إيران السافرة في اليمن

السياسية - Wednesday 23 February 2022 الساعة 09:02 am
عدن، نيوزيمن:

أكدت الحكومة اليمنية، الثلاثاء، رفضها التام لاستخدام مليشيا الحوثي، ذراع إيران، اليمن منصة لإدارة العمليات الإرهابية من خلال إطلاق الصواريخ الباليستية والطائرات المفخخة وخطف السفن التجارية بما يهدد الأمن والاستقرار في المنطقة.

جاء ذلك في بيان صادر عن وزارة الخارجية، رحبت فيه بالبيان المشترك للمجلس الوزاري بين مجلس التعاون الخليجي والاتحاد الأوروبي الخاص بالشأن اليمني.

وشددت وزارة الخارجية، على ضرورة تحمل المجتمع الدولي مسؤولياته لاتخاذ موقف حازم لوقف تلك التصرفات العبثية والإرهابية وإنهاء تدخلات إيران السافرة في الشأن اليمني.

وثمنت حرص "الأشقاء في مجلس التعاون لدول الخليج العربية، والأصدقاء في الاتحاد الأوروبي على أمن واستقرار اليمن وقلقهما من تدهور الوضع الإنساني في اليمن جراء استمرار حروب الحوثي العبثية".

وأشاد البيان بالإسهامات المقدمة لمختلف أوجه الدعم لتحسين الوضع الإنساني في ظل الظروف الاستثنائية التي تمر بها اليمن. 

 وعبر عن تقدير الحكومة لموقف دول مجلس التعاون الخليجي والاتحاد الأوروبي ودعمهم كافة الجهود الهادفة لتحقيق السلام واستعادة الدولة من المليشيات الحوثية المدعومة من إيران والتوصل إلى وقف إطلاق النار.

كما أعربت وزارة الخارجية عن تقديرها لدعم جهود دول مجلس التعاون الخليجي والاتحاد الأوروبي للوصول إلى حل سياسي ينهي الصراع وفقاً للمرجعيات الدولية الثلاث والمبادرة السعودية لوقف إطلاق النار في اليمن. 

وكان اجتماع للمجلس الوزاري المشترك بين مجلس التعاون الخليجي والاتحاد الأوروبي انعقد في بروكسل، الاثنين، وأكد على الحاجة الملحة لتحسين الوضع الإنساني والاتفاق على وقف إطلاق النار دون شروط مسبقة والتوصل إلى حل سياسي للنزاع في اليمن.