استنفار في تايوان.. سيناريو أوكرانيا على الأبواب

العالم - Thursday 24 February 2022 الساعة 05:55 pm
نيوزيمن، الحرة:

أمرت رئيسة تايوان تساي إنغ ون، الأربعاء، القوات المسلحة والأمن في الجزيرة بتكثيف المراقبة وتعزيز الدفاعات، وسعت فيه لطمأنة الخائفين من تكرار السيناريو الروسي- الأوكراني في تايوان التي تتمتع بالحكم الذاتي.

ويرى عدد متزايد من المتابعين داخل وخارج الجزيرة، أوجه تشابه بين أوكرانيا وتايوان، التي تؤكد بكين أنها صينية.

 ونقلت صحيفة نيويورك تايمز. عن محللين أمريكيين، ورغم أن هذه المقارنة ليست مثالية، فإن "تايوان، مثل أوكرانيا، عاشت فترة طويلة في ظل جار كبير ومتغطرس".

وأضافوا إن "للرئيس الصيني شي جين بينغ، والرئيس الروسي فلاديمير بوتين، حنينا إلى الماضي الإمبراطوري المجيد، لتبرير مطالبهما الإقليمية الحالية".

وكثف الرئيس الصيني "تحذيراته" لتايوان من السعي للاستقلال، وهو ما يشبه تهديدات ومطالب بوتين من أوكرانيا.

وكشفت الصحيفة الأمريكية، أن مراقبين "ينتقدون تساي، التي ابتعدت عن بكين بينما عززت في الوقت نفسه العلاقات مع الولايات المتحدة ودول غربية أخرى".

 ونقلت عن المسؤول الحكومي السابق، تشاو شين مين، قوله إن "النتيجة الأوكرانية أمام أعيننا تماماً.. ومقاومة الصين لا تساعد في حماية تايوان، إنها تؤدي فقط إلى تسريع موتنا".

وحافظت الصين على موقف متوازن ظاهرياً من أزمة أوكرانيا، حينما دعا وزير خارجيتها وانغ يي، السبت، إلى "احترام وحماية" سيادة أوكرانيا، لكنه قال أيضاً إن "توسيع حلف شمال الأطلسي يزعزع استقرار القارة".

 لكن المتحدث باسم وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون)، جون كيربي، قال منذ أيام، إن "دعمهم (الصين) الضمني، إذا شئتم، لروسيا أمر مقلق للغاية، وبصراحة، أكثر زعزعة للاستقرار في الوضع الأمني في أوروبا".