المجر تعرض استضافة محادثات سلام بين روسيا وأوكرانيا

العالم - Saturday 26 February 2022 الساعة 04:51 pm
نيوزيمن، وكالات:

عرضت المجر، مساء الجمعة، استضافة محادثات سلام بين روسيا وأوكرانيا في بودابست، غداة غزو الجيش الروسي لأوكرانيا.

وقال وزير الخارجية المجري بيتر زيجارتو، إنه اتصل بنظيره الروسي سيرغي لافروف وبمدير إدارة الرئاسة الأوكرانية أندريه يرماك.

وأضاف في بيان "اقترحتُ عليهما إجراء محادثات في بودابست.. (إنه) مكان آمن للوفدين".

وتابع: "شَكرا لي العرض، وقالا إنّهما سيدرسانه".

وأردف: "نأمل في التوصل إلى اتفاق لبدء المحادثات خلال الساعات أو الأيام القليلة المقبلة".

وشهدت المجر، عضو الاتحاد الأوروبي وحلف شمال الأطلسي، تقارباً في علاقاتها مع موسكو في السنوات الأخيرة في ظلّ حكومة فيكتور أوربان.

 وعلى الرغم من هذا التقارب، أدان أوربان، الخميس، الغزو الروسي.

وكانت روسيا أعلنت في وقت سابق استعدادها لعقد اجتماع مع وفد أوكراني في العاصمة البيلاروسية مينسك، غير أنها اشترطت استسلام الجيش الأوكراني قبل إجراء أي "مفاوضات".

وردّ المتحدث باسم الخارجية الأميركية نيد برايس قائلاً، "نرى أنّ موسكو تقترح أن تتمّ الدبلوماسية في ظلّ تهديد الأسلحة، في حين تستهدف موسكو بقنابلها وقذائفها ومدفعيتها المدنيين".

وأعلن المتحدث باسم الرئاسة الروسية، دميتري بيسكوف، في وقت سابق الجمعة، أن "روسيا أبلغت أوكرانيا موافقتها على المفاوضات"، مشيرا إلى أن "الجانب الأوكراني قال إنه يعيد النظر في فكرة إجراء محادثات مع روسيا في مينسك واختار وارسو ثم اختفى".

وقال بيسكوف للصحفيين: "بعد توقف قصير قال الأوكرانيون إنهم يعيدون النظر في الفكرة مع مينسك وأنهم يريدون الآن الذهاب إلى وارسو، وبعد ذلك تركوا الاتصالات تماما".

وأضاف: "سلمنا للأوكرانيين تنظيم المفاوضات في مينسك.. تم إيصال هذه المعلومات إلى الأوكرانيين.. اتصل الرئيس بوتين على الفور بالرئيس لوكاشينكو، ووافق على أن الجانب البيلاروسي والرئيس سيبذلون قصارى جهدهم لتنظيم وصول الوفود على أفضل وجه وضمان سلامتهم، وهذا العنصر مهم أيضًا الآن، وشروط إجراء هذه المفاوضات بشكل مباشر".

 وأوضح المتحدث باسم الرئاسة الروسية بأن الجانب الروسي شكل على الفور نيابة عن رئيس الجمهورية وفدا من ممثلين عن وزارة الدفاع ووزارة الخارجية وإدارة الرئاسة.. وتم توصيل كل هذه المعلومات إلى الأوكرانيين.