وفد روسي يصل بيلاروسيا وأوكرانيا تشترط مكاناً محايداً للتفاوض

العالم - Sunday 27 February 2022 الساعة 08:20 pm
نيوزيمن، وكالات:

أعلن المتحدث باسم الرئاسة الروسية، دميتري بيسكوف، الأحد، أن وفدا روسيا وصل إلى بيلاروسيا لإجراء مفاوضات مع أوكرانيا.

وقال بيسكوف للصحفيين إنّ "الوفد الروسي برئاسة مساعد رئيس الرئيس الروسي فلاديمير ميدينسكي ويتكون من ممثلين عن وزارتي الخارجية والدفاع والإدارات الأخرى، بما في ذلك الرئاسة".

وتابع بيسكوف قائلاً: "هذه المفاوضات ستعقد في مدينة غوميل".

ونقلت وكالة أنباء انترفاكس الروسية عن الكرملين، الأحد، قوله، إنه حذر أوكرانيا من أن العملية العسكرية الروسية لن تعلق خلال أي محادثات محتملة.

بدوره، أعلن الرئيس الأوكراني، فلاديمير زيلينسكي، أنّه يرفض التفاوض في بيلاروسيا ويعتبر أن "مينسك تشارك في أعمال عدائية ضد كييف".

وأعرب زيلينسكي في بيان، عن انفتاحه على الحوار في أماكن أخرى "لا تبدي عدوانية تجاه أوكرانيا مثل وارسو، وبودابست، واسطنبول"، مضيفا "المحادثات في مينسك كان يمكن أن تعقد إذا لم تهاجم روسيا أوكرانيا من أراضي روسيا البيضاء".

وعلى ذات الصعيد قال الناطق باسم الرئاسة الأوكرانية سيرغي نيكيفوروف إن ممثلي بلاده لن يحضروا المفاوضات المرتقبة في غوميل، مشيراً إلى أن أوكرانيا مستعدة للمفاوضات لكنها ترفض أن تملى عليها شروط مسبقة.

وتابع "على الرغم من الاتفاقات السابقة مع روسيا بشأن مكان الاجتماع، كييف لن تذهب إلى المفاوضات في بيلاروسيا وأنها مستعدة للحوار فقط على أرض محايدة".

وعلق المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف، على موقف أوكرانيا من مكان المفاوضات قائلا، "إن السلطات في كييف هي التي اختارت مدينة غوميل البيلاروسية كمكان لإجراء المحادثات".

بدوره، أعلن فلاديمير ميدينسكي، رئيس الوفد الروسي في المفاوضات المرتقبة مع أوكرانيا، أنه سينتظر وصول الوفد الأوكراني إلى مدينة غوميل البيلاروسية حتى الساعة الثالثة (بالتوقيت المحلي) بعد ظهر الأحد فقط.

وكان الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، أعلن، صباح الخميس، بدء عملية عسكرية روسية في إقليم دونباس بعد أن طلبت جمهوريتا دونيتسك ولوغانسك المعترف بهما من جانب موسكو المساعدة للدفاع عن نفسيهما من الهجمات المكثفة للقوات الأوكرانية.

وذكرت وزارة الدفاع الروسية، الأحد، أن قواتها دمرت حتى الآن 975 منشأة للبنية التحتية العسكرية الأوكرانية.