ابتداءً من مارس.. قناة السويس تقر زيادة رسوم على عبور السفن

العالم - Monday 28 February 2022 الساعة 08:24 am
عدن، نيوزيمن:

أقرت هيئة قناة السويس، أمس الأحد، رفع رسوم العبور على العديد من السفن المارة بالمجرى الملاحي للقناة بدءًا من أول مارس القادم، يأتي ذلك بالتزامن مع نمو حركة التجارة العالمية.

وبحسب "صحيفة الوطن" المصرية، فإن رفع الرسوم بسبب نمو حركة التجارة العالمية كما جاء في بيانات رسمية نُشرت على موقع هيئة قناة السويس الرسمي، والتي ذكرت بأن الأمر يأتي تماشيا مع النمو الملحوظ في حركة التجارة العالمية وتحسن اقتصاديات السفن، ومع تطوير المجري الملاحي، قررت الهيئة رفع رسوم العبور بدءًا من غد الثلاثاء 1 مارس.

وكانت الصحيفة نفسها تحدثت عن 12 منشورًا أوضحت فيه الهيئة بالتفصيل أسباب زيادة رسوم العبور، والتي سيجري البدء في تطبيقها رسيما غدًا الثلاثاء على قافلتي الشمال والجنوب المارتين بقناة السويس، منها 5% زيادة على ناقلات البترول و10% على ناقلات الغاز؛ كما تضمنت منشورات هيئة قناة السويس فرض رسوم إضافية على ناقلات البترول الخام المحملة والفارغة؛ العابرة لقناة السويس فى الاتجاهين، بواقع 5% من رسوم العبور العادية فيما فرضت رسومًا إضافية على ناقلات المشتقات البترولية المحملة والفارغة العابرة للقناة في الاتجاهين 5% من رسوم العبور العادية أيضًا.

إضافة لفرض رسوم إضافية على ناقلات الغاز البترولي المسال المحملة والفارغة العابرة لقناة السويس في الاتجاهين بواقع 10% من رسوم العبور العادية.

زيادة حتى 47% على سفن الحاويات وشمل قرار تعديل رسوم العبور زيادة الرسوم على سفن البضائع العامة، وسفن متعددة الأغراض، وسفن حاملات المثقلات، وسفن البضائع العامة وحاملات المثقلات، وسفن متعددة الأغراض المحملة والفارغة العابرة لقناة السويس في الاتجاهين بواقع 7% من رسوم العبور العادية.