قوات روسيا طوقت كييف وزيلينسكي للأوروبيين: إذا سقطنا ستسقطون أيضاً

العالم - Monday 07 March 2022 الساعة 05:48 pm
نيوزيمن، وكالات:

مع دخول الحرب الروسية على أوكرانيا يومها الثاني عشر، أحكمت القوات الروسية تطويق العاصمة الأوكرانية كييف تمهيدا لاقتحامها. 

وحذرت وزارة الدفاع الأوكرانية من أن القوات الروسية تتقدم من محور مدينة سومي شرق العاصمة كييف، فيما أعلنت وزارة الدفاع الروسية تدمير 2200 هدف عسكري منذ بدء العملية في أوكرانيا.

وبينما تقصف القوات الروسية المدن الأوكرانية بالصواريخ رغم إعلان وقف إطلاق النار للسماح للمدنيين بالفرار من بعض المناطق، افتتحت محكمة العدل الدولية جلسات الاستماع في مقرها، قصر السلام، بناءً على طلب أوكرانيا من قضاة المحكمة بإعطاء أوامر إلى روسيا لوقف عمليتها العسكرية.

من المقرر أن تعرض أوكرانيا دفوعها في وقت لاحق الإثنين، على أن يتم إفساح المجال لروسيا للرد يوم الثلاثاء.

 لكن المحامين الروس تخلفوا عن الجلسة، وتركوا مقاعدهم خالية.

في غضون ذلك طالب الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي الأوروبيين بالقدوم ومساعدة بلاده في معركتها ضد روسيا.

 وقال لهم "إذا سقطنا ستسقطون أنتم أيضا".

من جهتها أعربت الحكومة الأوكرانية عن أملها بأن يتفهم الرئيس الفرنسي إمانويل ماكرون أن روسيا تتلاعب بقضية الممرات الإنسانية.

وطالبت الحكومة الأوكرانية روسيا بالتوقف عن التلاعب بأرواح المدنيين.

ونقلت وكالة أنباء انترفاكس عن وزارة الدفاع الروسية قولها إن الجيش الروسي سيوقف إطلاق النار ويفتح ممرات إنسانية في عدة مدن أوكرانية بما في ذلك العاصمة كييف الإثنين.

وأضافت إنه إلى جانب كييف سيتم أيضا فتح ممرات من مدن خاركيف وماريوبول وسومي وذلك بناء على طلب شخصي من الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون وبالنظر إلى الوضع الحالي في تلك المدن.

إلى ذلك قال مسؤول السياسة الخارجية للاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل، الإثنين، إن من المتوقع فرار ما يصل إلى خمسة ملايين أوكراني من بلادهم إذا واصلت روسيا قصفها لأوكرانيا.

وقال بوريل للصحافيين لدى وصوله لحضور اجتماع لوزراء التنمية بالاتحاد الأوروبي في مونبلييه بفرنسا: "علينا أن نستعد لاستقبال نحو خمسة ملايين شخص، يجب أن نحشد كل موارد الاتحاد الأوروبي لمساعدة الدول التي ستستقبل هؤلاء الناس".

كانت الأمم المتحدة قد أعلنت في وقت سابق الأحد، أن العدد الإجمالي للأشخاص الذين غادروا أوكرانيا بحثا عن ملجأ في البلدان المجاورة تجاوز 1,5 مليون، وقد أثار وصولهم إلى بولندا موجة تضامن واسعة.

بدوره قال وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن، الاثنين، إن "روسيا قد تكسب المعركة في أوكرانيا لكنها لن تكسب الحرب". 

وأضاف: "سنفرض عقوبات على صادرات روسيا العسكرية، وسيكون للعقوبات تداعيات كبيرة على روسيا".

وتابع: "نبحث مع الناتو نشر مزيد من القوات في شرق أوروبا.. نقدم معدات دفاعية لدول شرق أوروبا لمواجهة أي هجوم روسي".

وخلال كلمة في السفارة الأميركية في ليتوانيا، قال وزير الخارجية الأمريكي، إن حلف الناتو عزز وجوده العسكري في أوروبا الشرقية، مؤكدا أن هذه التغييرات ستحدث فرقا بعد الحرب في أوكرانيا.

في حين قال الرئيس الليتواني غيتاناس نوسيدا لبلينكن "للأسف، يشكل تدهور الوضع الأمني في منطقة البلطيق مصدر قلق كبير لنا جميعا ومصدر قلق في جميع أنحاء العالم".. مضيفا، "العدوان الروسي المتهور على أوكرانيا يثبت من جديد أنه يمثل تهديدا طويل الأمد لأمن أوروبا وأمن تحالفنا بأكمله". 

وأردف نوسيدا أن سياسة الردع لم تعد كافية وأن "الدفاع المتقدم" مطلوب الآن.

وتوقع أن "بوتين لن يتوقف في أوكرانيا إذا لم يتم إيقافه".