خامنئي: إيران لن تقلص قوتها الدفاعية ووجودها في المنطقة

العالم - Thursday 10 March 2022 الساعة 04:10 pm
نيوزيمن، وكالات، العربية:

قال المرشد الإيراني علي خامنئي، إن طهران لن تنحني أمام الضغوط الرامية لجعلها تقلص قوتها الدفاعية ووجودها في المنطقة والتقدم في التكنولوجيا النووية، حسب ما نقلته عنه، الخميس، وكالة "تسنيم" شبه الرسمية للأنباء.

بدوره، قال وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان، الخميس، إن العقوبات لا تستطيع كبح تقدم بلاده، وذلك بعد إطلاق القمر الصناعي العسكري "نور 2" إلى مداره هذا الأسبوع.

في نفس السياق، قال موقع نورنيوز التابع لأعلى هيئة أمنية إيرانية، إن إحياء الاتفاق النووي لا يمكن أن يقيد متابعة طهران لبرامجها الصاروخية والفضائية.

وقال الموقع في تغريدة على تويتر، إن إيران ليست مستعدة للتفاوض على قدراتها الدفاعية وسياساتها الإقليمية.

من جهته، قال الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي، الخميس، إن طهران لن تتراجع عن أي من خطوطها الحمراء في محادثات فيينا. 

وأضاف رئيسي في تغريدة على "تويتر"، "تسعى الحكومة بقوة لرفع العقوبات في محادثات فيينا".

من جانبه، اعتبر المسؤول الأمني الإيراني علي شمخاني، الخميس، أن رغبة الولايات المتحدة في التوصل إلى اتفاق نووي سريع تشير إلى عدم وجود إرادة لديها لإبرام اتفاق قوي.

وأضاف شمخاني في تغريدة على حسابه في "تويتر": "تزداد محادثات إيران النووية تعقيداً كل ساعة بدون اتخاذ الولايات المتحدة قراراً سياسياً".

وعلى صعيد متصل، قال أمين المجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني، إن الولايات المتحدة ليست لديها الإرادة للتوصل إلى اتفاق بشأن إحياء الاتفاق النووي خلال محادثات فيينا، إذ تصر على "مقترحات غير مقبولة"، حد زعمه.