السالمي عن الحل السلمي: دولة قوية في الجنوب وتوازن عسكري ومذهبي يمنع الحوثي من ابتلاع اليمن

الجنوب - السبت 19 مارس 2022 الساعة 07:09 م
نيوزبمن، كتب/ د. محمود السالمي:

من يراهن على الحل السلمي للنزاع الدائر في اليمن هو في الحقيقية يحلم، اليمن لا تعرف الحل السلمي أبدا، القضية التي لا تستطيع اليد أن تحلها في اليمن، تحلها الجنبية، والتي لا تستطيع الجنبية أن تحلها تحلها البندقية، نعرف وضع اليمن تماما، ونعرف القوى السياسية والدينية والقبلية المتحكمة فيه، ونعرف كيف انتهت قضايا النزاعات السابقة، طرف يكسب كل شيء وطرف يخسر كل شيء.

 لا يوجد في اليمن شيء اسمه حل سلمي أو حل وسط، لو كان مثل تلك الحلول متاحة كان ما اندلعت حرب 94 بعد التوقيع على وثيقة العهد مباشرة، ولا سقطعت صنعاء بعد التوقيع على وثيقة الحوار الوطني، واتفاق السلم والشراكة، ولا اندلعت الحرب في شقرة بعد توقيع اتفاق الرياض، وغيرها من الأمثلة الكثيرة.

الحل الوحيد الذي يمكن لدول التحالف عمله بعد أن فشلت في هزيمة الحوثي هو إعادة هيكلة الشرعية على نحو سليم، وبناء دولة قوية في الجنوب يضاف إليها المناطق المحررة من الشمال، تستطيع أن تخلق توازنا عسكريا ومذهبيا مع الحوثي، وتمنعه من ابتلاع اليمن كلها، إلى حين تتبدل الظروف في صنعاء.

*نقلا عن صفحة الكاتب في الفيس بوك.

*دكتور محمود هو أستاذ مشارك في التاريخ الحديث والمعاصر، جامعة عدن، ومدير مركز عدن للدراسات والبحوث التاريخية والنشر من 2017م.