رسمياً.. محكمة التحكيم الرياضي تستبعد روسيا من المشاركة في نهائيات كأس العالم 2022

رياضة - Tuesday 22 March 2022 الساعة 09:01 am
عدن، نيوزيمن:

رفضت محكمة التحكيم الرياضي، الاستئناف الذي تقدم به الاتحاد الروسي لكرة القدم، ضد قرار إيقاف منتخب بلاده بسبب "العملية العسكرية" في أوكرانيا. 

ورفضت المحكمة تأجيل مرحلة الملحق الأوروبي المؤهل لبطولة كأس العالم "مونديال قطر 2022"، الذي كان مقررًا أن تلتقي فيه روسيا بمنتخب بولندا في العاصمة موسكو بتاريخ 24 من الشهر الجاري، حسبما أعلن الاتحاد الروسي في بيانه. 

وأضاف الاتحاد في بيانه: "بهذه الطريقة، رفضت المحكمة الاستجابة لكل الطلبات التي قدمها الاتحاد الروسي لكرة القدم". 

ويعني هذا القرار استبعاد الدب الروسي من بطولة كأس العالم "مونديال قطر 2022"، والتي ستقام بين شهري نوفمبر وديسمبر المقبلين. 

يذكر أن الاتحاد الدولي لكرة القدم "الفيفا"، أعلن في بيان رسمي، عن تأهل المنتخب البولندي في التصفيات الأوروبية المؤهلة لكأس العالم 2022 على حساب نظيره الروسي. 

وحسب "الفيفا" سيواجه المنتخب البولندي الفائز من مباراة المنتخبين التشيكي والسويدي، لتحديد المتأهل إلى مونديال قطر. 

وكان من المقرر أن تستضيف العاصمة موسكو مباراة الملحق الأوروبي المؤهلة إلى كأس العالم "قطر 2022" بين المنتخبين الروسي والبولندي في الـ24 من مارس الجاري، على أن يلعب الفائز من المواجهة، على أرضه في الـ29 من مارس، مع الفائز من مباراة السويد والتشيك لخطف بطاقة المشاركة في مونديال قطر عن المسار الثاني في الملحق الأوروبي. 

وفي الـ 28 من فبراير الماضي قرر "الفيفا" و"اليويفا"، استبعاد المنتخب الروسي لكرة القدم من تصفيات كأس العالم "قطر 2022" وتعليق مشاركة جميع المنتخبات والفرق الروسية في المسابقات الدولية، وذلك على خلفية العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا. 

واتخذ فيفا عدة قرارات على رأسها عدم لعب أي منافسة دولية على الأراضي الروسية، حيث تلعب المواجهات على أرض محايدة وبدون متفرجين. 

وجاءت قرارت الفيفا كالتالي: 

1- لن تُلعب أي منافسة دولية على أراضي روسيا، حيث تُلعب المباريات على أرض محايدة وبدون متفرجين. 

2- يجب أن يشارك الاتحاد العضو الذي يمثل روسيا في أي مسابقة تحت اسم "اتحاد روسيا لكرة القدم" وليس "روسيا". 

3- لن يتم استخدام علم أو نشيد لروسيا في المباريات التي تشارك فيها فرق من اتحاد كرة القدم الروسي. 

وجاء بيان الفيفا كالتالي: 

"أولاً وقبل كل شيء يود فيفا أن يؤكد مجددًا إدانته لاستخدام القوة من قبل روسيا في غزوها لأوكرانيا، العنف ليس حلاً أبدًا، ويعرب فيفا عن تضامنه العميق مع جميع الأشخاص المتضررين مما يحدث في أوكرانيا. 

يدعو فيفا مرة أخرى إلى استعادة السلام بشكل عاجل وبدء حوار بناء على الفور، يظل فيفا على اتصال وثيق بالاتحاد الأوكراني لكرة القدم وأعضاء مجتمع كرة القدم الأوكراني الذين يطلبون الدعم لمغادرة البلاد طالما استمر الصراع الحالي.