لأول مرة منذ بدء الغزو الروسي.. بايدن يلتقي مسؤولين أوكرانيين

العالم - Saturday 26 March 2022 الساعة 05:28 pm
نيوزيمن، وكالات:

أجرى الرئيس الأميركي جو بايدن، السبت، محادثات مع وزيري الخارجية والدفاع الأوكرانيين خلال لقاء جمعهما في وارسو مع نظيريهما الأميركيين، في إطار زيارة الرئيس الأميركي الحالية لبولندا.

وجلس بايدن في هذا اللقاء الأول مع مسؤولين أوكرانيين كبار منذ بدء الغزو الروسي، إلى طاولة بجانب وزيري الخارجية والدفاع الأميركيين أنتوني بلينكن ولويد أوستن، مقابل وزيري الخارجية والدفاع الأوكرانيين دميترو كوليبا وأوليسكي ريزنيكوف.

وصرح كوليبا بعد لقاء جمع وزيري الخارجية والدفاع في أوكرانيا والولايات المتحدة، أن بلاده تلقت تعهدات أمنية إضافية من واشنطن بخصوص تطوير التعاون الدفاعي. وأضاف كوليبا للصحافيين، «تلقينا وعودا إضافية من الولايات المتحدة بشأن كيفية تطوير تعاوننا الدفاعي».

بدوره قال وزير الدفاع الأوكراني: إنه ووزير الخارجية دميترو كوليبا عقدا اجتماعا مشتركا، السبت، مع نظيريهما الأميركيين لأول مرة.

وأضاف ريزنيكوف على تويتر: «نناقش القضايا الحالية والتعاون في المجالات السياسية والدفاعية بين أوكرانيا والولايات المتحدة».

وكان بايدن وصل إلى بولندا، الجمعة، في ختام سلسلة من الاجتماعات الدولية في بروكسل.

 والتقى، الجمعة، جنودا أميركيين متمركزين في جنوب شرقي بولندا، ونوه بشجاعة الشعب الأوكراني قائلا إنها تذكره بأحداث تيان انمين في الصين عام 1989، مكررا وصفه الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بأنه «مجرم حرب».