الصندوق الأسود الثاني للطائرة الصينية.. وأد الشائعات وتكذيب "النبوءة"

العالم - Sunday 27 March 2022 الساعة 09:52 pm
نيوزيمن، العين الإخبارية:

أنهى العثور على الصندوق الأسود الثاني للطائرة الصينية التي تحطمت مؤخرا، آلاف الشائعات، وكذب نبوءة وقوع الكارثة الأسوأ في البلاد.

وذكرت وسائل الإعلام الرسمية الصينية أن طواقم الإنقاذ عثرت، يوم الأحد، على الصندوق الأسود الثاني؛ مسجل بيانات الرحلة، وسط حطام الطائرة التابعة لشركة تشاينا إيسترن (طيران شرق الصين)، وهي من طراز بوينج 800-737، والتي تحطمت على سفح جبل في جنوب البلاد.

وكانت الرحلة "إم.يو 5735" متجهة من مدينة كونمينغ، عاصمة إقليم يونان بجنوب غرب الصين إلى قوانغتشو على الساحل، يوم الإثنين الماضي، عندما هوت الطائرة، التي كان على متنها 132 شخصا، من ارتفاع التحليق بينما كانت على وشك البدء في خفض الارتفاع استعدادا للهبوط.

ولم يكن هناك أمل يذكر في العثور على ناجين، فيما أعلن مسؤولون في مؤتمر صحفي، السبت، أنه تم التأكد من وفاة جميع من كانوا على متن الطائرة بمن فيهم أفراد الطاقم التسعة.

العثور على الصندوق الأول

وكان قد تم العثور على الصندوق الأسود الأول، مسجل صوت قمرة القيادة، يوم الأربعاء، وإرساله إلى بكين لفحصه من قبل الخبراء.

وذكرت وسائل الإعلام الرسمية أن الصندوق الأسود الثاني تم انتشاله من منحدر بموقع التحطم حوالي الساعة 9:20 صباحا بالتوقيت المحلي (01:20 بتوقيت جرينتش) في ظروف موحلة بعد هطول أمطار في الأيام الماضية.

وأضافت إنه جرى العثور على الصندوق على بعد 40 مترا من موقع تحطم الطائرة وعلى عمق متر ونصف المتر تحت سطح الأرض، وقالت إنه تم إرساله أيضا إلى بكين للفحص.

الكارثة الأسوأ

وكان تحطم الطائرة أسوأ كارثة جوية في البر الرئيسي للصين منذ عام 1994 عندما تحطمت طائرة تابعة لشركة طيران "نورث ويست" أثناء قيامها برحلة من مدينة شيان إلى قوانغتشو، ما أسفر عن مقتل جميع من كانوا على متنها وعددهم 160 شخصا.

وفقا لموقع "فلايت رادار 24" لتتبع الرحلات، بدت الطائرة وكأنها تحاول المقاومة لفترة وجيزة قبل أن تستأنف سقوطها نحو الأرض.

وأظهرت بيانات الموقع أن الطائرة هوت بمعدل 31 ألف قدم في الدقيقة.

وقالت السلطات إن الطيارين لم يستجيبوا لنداءات متكررة من مراقبي الحركة الجوية والطائرات القريبة أثناء الهبوط السريع.

وتسببت هذه المأساة في صدمة للشعب الصيني الذي لجأ إلى المبالغة في رد الفعل والتحليل للحادث، عبر مواقع التواصل الاجتماعي الصينية رغم شح المعلومات المتوفرة عنه.

منع النشر

وأمرت الهيئة المعنية بمراقبة الفضاء الإلكتروني في الصين منصات الإنترنت والمواقع بشن حملة على المستخدمين، الذين ينشرون الشائعات ونظريات المؤامرة وأي سخرية من الكارثة عبر الإنترنت.

ومنذ وقوع الحادث، حظرت السلطات مستخدمين وأغلقت حسابات في مواجهة ما يزيد على 167 ألف شائعة، بدءا من وفاة سبعة مديرين لإحدى الشركات وانتهاء بنبوءات عن تحطم طائرة بنهاية مارس/ آذار.

لكن العثور على الصندوق الأسود الثاني سيضع حدا للأقاويل، وينهي الشائعات، وحتى النبوءات.

ويرى الخبراء أن من السابق لأوانه تحديد السبب وراء وقوع الحادث، وعادة ما تكون مثل تلك الحوادث نتيجة لمجموعة من العوامل.

وتقود الصين التحقيقات، ودعت الولايات المتحدة للمشاركة فيها لكونها بلد تصميم وتصنيع الطائرة بوينج 737-800.