صراع انجليزي إسباني يجمع اتلتيكو مدريد ومان سيتي وليفربول يحل ضيفاً ثقيلاً على بنفيكا

رياضة - Tuesday 05 April 2022 الساعة 12:31 pm
عدن، نيوزيمن:

تنطلق، اليوم الثلاثاء، مواجهات ذهاب الدور ربع النهائي لمسابقة دوري أبطال أوروبا، حيث يشتعل الصراع من خلال أولى المواجهات المباشرة بين فرسان إسبانيا وإنجلترا.

فهناك ثلاثة أندية من البريميرليج (تشيلسي ومانشستر سيتي وليفربول) ومثلها من الليجا (ريال مدريد وأتلتيكو مدريد وفياريال)، علاوة على ذلك يخوض ربع النهائي بايرن ميونخ ممثلا عن ألمانيا وبنفيكا عن البرتغال.

وفي أولى مباريات الدور ربع النهائي يزور أتلتيكو مدريد ملعب الاتحاد للعب ضد مانشستر سيتي، وفي المباراة الثانية يستقبل بنفيكا ضيفه ليفربول. 

وتشكل الموقعة التي تجمع بين الإسباني بيب جوارديولا والأرجنتيني دييجو سيميوني، أحد أهم عوامل الجذب في ربع نهائي البطولة الأوروبية العريقة.

وسيختبر "الروخيبلانكوس" إمكانيات مانشستر سيتي على ملعب الاتحاد، وهو أحد المرشحين للانتصار ويخوض ربع النهائي للمرة الخامسة على التوالي، دون أن يخرج منها بالفوز سوى مرة واحدة فقط، الموسم الماضي، بينما لم يتجاوز ممثل إسبانيا هذا الدور في السنوات الخمس الماضية.

الانتصارات الثلاثة التي حققها أتلتيكو في النسخة الحالية من دوري أبطال أوروبا كانت خارج الديار، لا سيما ذلك الذي تحقق ضد بورتو في دور المجموعات، وفي أولد ترافورد أمام مانشستر يونايتد ليتجاوز دور الـ16.

وقبل أن يحل أتلتيكو ضيفًا على مانشستر، فإن جوارديولا يتصدر الدوري الإنجليزي ليس على مستوى النقاط فقط، بل فريقه الأكثر فوزًا بـ 23 انتصارًا.

ويأتي المان سيتي في المركز الثاني كأقوى خط هجوم بـ 70 هدفًا في البريميرليج، خلف ليفربول (77 هدفًا).

ويعد سيتي أكثر فريق سدد في القائمين والعارضة بـ 20 تسديدة، وأكثر فريق حصولًا على ركنيات بـ 256 ركنية.

وفي البريميرليج هذا الموسم، لعب جوارديولا 14 مباراة في ملعب الاتحاد، فاز 11 مرة مقابل تعادل وحيد وهزيمتين، وسجل 40 هدفًا مقابل استقبال 10 أهداف.

أما نتائج سيميوني خارج معقل أتلتيكو بالليجا هذا الموسم، غير مبشرة، حيث خاض 15 مباراة، بواقع 7 انتصارات و3 تعادلات و5 هزائم، وسجل 28 هدفًا مقابل استقبال 23 في مرماهم.

وفي مباراة بنفيكا وليفربول، سيلعب الفريقان المتوجان سابقا بالبطولة الأوروبية لقاء الذهاب في لشبونة، ويخوض الفريق البرتغالي لأول مرة في السنوات الست الماضية هذا الدور من بين الثمانية الأوائل في البطولة.

ومنذ عام 1990، آخر مرة بلغ فيها بنفيكا النهائي، لم يتمكن من التقدم أكثر من ذلك، بينما اعتاد خصمه التواجد في ربع النهائي والذي بلغ هذا الدور 4 مرات في السنوات الخمس الماضية.

وفاز النادي البرتغالي بلقبين في 1961 و1962 وخسر النهائي 5 مرات أخرى، لكن ليفربول لديه 6 ألقاب، كان آخرها قبل 3 مواسم وهو واحد من الفرق التي يجب أخذها في الاعتبار.

ومن جانبه، نجح بنفيكا في تعديل مساره بعد أزمة الدوري البرتغالي، التي دفعت لإقالة مدربه آنذاك خورخي خيسوس لإفساح المجال لنيلسون فاريسيمو.

ومع ذلك، فإن فريق "الريدز" على مسار صحيح وقد ظهر كبديل جاد لمانشستر سيتي في سباق الدوري الإنجليزي الممتاز.