غروندبرغ قلق من تحركات الحوثيين العدائية حول مأرب

الجبهات - الأربعاء 06 أبريل 2022 الساعة 10:34 م
عدن، نيوزيمن:

أعربت الأمم المتحدة، الأربعاء، عن القلق من خروقات مليشيا الحوثي الإرهابية للهدنة الإنسانية، خاصة في محافظة مأرب، شرقي اليمن.

وقال مكتب المبعوث الأممي إلى اليمن، هانس جروندبرج، في بيان، إنه رغم الانخفاض الكبير لمستوى العنف منذ سريان الهدنة الإنسانية، إلا أن تقارير متواترة تشير إلى وجود بعض النشاطات العسكرية العدائية حول مأرب، مشيرا إلى أنها تمثل مصدر قلق.

وكشف البيان عن عمل المبعوث الدولي في إنشاء آلية للتنسيق بين الأطراف من أجل تعزيز الهدنة الإنسانية والمحافظة على قنوات اتصال مفتوحة بين الأطراف، ومساعدتهم في الحيلولة دون وقوع الحوادث أو تهدئتها وإدارتها في حالة وقوعها، وذلك دعمًا لالتزامهم بوقف جميع العمليات العسكرية العدائية وتجميد مواقعهم.

وأكد أن "الأمم المتحدة لا تقوم بالمراقبة، وأن مسؤولية الالتزام بالهدنة تقع على عاتق الأطراف الموقعة على الهدنة الإنسانية".

>> المشاورات تجري والحوثي يحشد باتجاه مأرب ويخرق الهدنة في كل الجبهات

ورحب البيان بسماح الحكومة اليمنية بدخول سفينتين من سفن المشتقات النفطية عشية الهدنة قائلا إنها "تدل على حسن النوايا وأن هناك سفينتين أيضاً تم السماح لهما بالدخول اليوم"، كما أن "الاستعدادات جارية الآن لإقلاع الرحلة الجوية الأولى من مطار صنعاء"، وفق البيان.

وأشار مكتب المبعوث الأممي إلى أنه يعمل أيضًا على التحضير لاجتماع يجمع بين الأطراف للاتفاق على فتح طرقٍ في تعز وغيرها من المحافظات، حيث تم إرسال "الدعوات إلى الأطراف ونتطلع إلى ردودهم بترشيح فرق من جانبهم والاتفاق على تاريخ لعقد الاجتماع".