إعداد اللحوح وبيعه.. فرصة عمل لنازح يعيل منها أسرته بالخوخة

المخا تهامة - Thursday 21 April 2022 الساعة 01:32 pm
الخوخة، نيوزيمن، خاص:

من المعروف أن النزوح يولد أوضاعا مأساوية لا حدود لها، إذ يغادر النازحون منازلهم، تاركين خلفهم كل الوسائل التي كانوا يعتاشون عليها.

لكن هناك من بدد ظلام التهجير وقسوته، بالبحث عن نافذة ضوء، يوفر من خلالها مبالغ مالية وإن بدت ضئيلة، لإعالة أسرهم.

من بين أولئك النازحين كان عرفات صالح الدرة، الذي وجد من شهر رمضان المبارك، فرصة عمل بسيطة، عبارة عن إعداد اللحوح، وبيعه في مدينة الخوخة.

يبدأ عرفات في تجهيز وإعداد اللحوح عند الثانية ظهرا كل يوم منذ بداية شهر رمضان، ويضاعف عدد حباتها ليتمكن لاحقا من توفيرها للصائمين الذين يقبلون على شرائها لتجهيزها ضمن شفوت الإفطار.

يقول عرفات لنيوزيمن، إنه نزح مع أسرته من مديرية حيس إلى الخوخة، ويعتبر شهر رمضان، موسما لجلب الرزق، حيث يقوم بتجهيز اللحوح وبيعه من أجل إعالة أسرته النازحة.

ويضيف إنه بالرغم من حرارة الشمس، وقسوة الوضع الذي يعيشه، إلا أنه مستمر في كفاحه اليومي، لإعالة أسرته، من المبالغ التي يجنيها من بيع اللحوح.

ويشرح قصة كفاحه في مشروعه المتواضع، أنه قام بتجهيز موفى من الطين، وأحضر الفحم ووضع عليه إناء مسطحا من الفخار، مؤكدا أن الإناء الفخاري، يجعلها ذات مذاق طيب نظرا لفترة النضوج البطيء.

ويرى أن الأطعمة التي يتم تحضيرها عبر الأواني المصنوعة من الفخار يكون طعمها مميزا بسبب الفترة التي تستغرقها في التحضير، على عكس الأواني المعدنية، وهذا هو السر الذي يجعل الزبائن تقبل عليه.