مانشستر سيتي يستقبل ريال مدريد في ذهاب نصف نهائي دوري أبطال أوروبا

رياضة - Tuesday 26 April 2022 الساعة 01:22 pm
عدن، نيوزيمن:

تفتتح الثلاثاء مواجهات ذهاب الدور نصف النهائي لبطولة دوري أبطال أوروبا، حيث يواجه ريال مدريد، ملك دوري أبطال أوروبا "التشامبيونز ليج" بألقابه الـ13 التي حققها طوال تاريخه، فريق مانشستر سيتي، على ملعب (الاتحاد).

وأكمل "السيتزنس" 19 مباراة متتالية على ملعبهم في دوري أبطال أوروبا دون معرفة طعم الخسارة، بقيادة المدرب بيب جوارديولا، الذي سيبذل الغالي والنفيس للمضي قدماً في طريقه نحو معانقة اللقب الأوروبي الأول في تاريخ النادي.

وبعد تجاوز عقبتي باريس سان جيرمان وتشيلسي، يواجه ريال مدريد عقبة جديدة تُعد هي الأقوى، تتمثل في مواجهة متصدر وحامل لقب الدوري الإنجليزي الممتاز.

واتخذ مانشستر سيتي خطوات كبيرة وجادة في مسيرة تطوره كنادٍ على المستوى المحلي والأوروبي، فقد كان قاب قوسين أو أدنى من معانقة لقب "ذات الأذنين" الموسم الماضي، لكن "البلوز" حال بينه وبين مبتغاه.

وكان هدف المدرب الإيطالي كارلو أنشيلوتي من عودته إلى دكة ريال مدريد هو التتويج بلقب الدوري الإسباني "الليجا"، حيث يُعد لقب الدوري الوحيد الذي استعصى عليه من بين الدوريات الكبرى، ورغم ذلك وجوده في نادٍ بحجم ريال مدريد يزيد من متطلباته وتطلعاته.

في حين جدد جوارديولا آماله في التتويج باللقب وسيواجه في نصف النهائي "صديقا قديما"، ريال مدريد، حيث خرج المدرب الإسباني منتصرا على ملك أوروبا في دوري الأبطال خلال مناسبتين، واحدة مع برشلونة في نصف النهائي والأخرى مع السيتي في ثمن النهائي، لكن جوارديولا لم ينس ما حدث له وهو على رأس الإدارة الفنية لفريق بايرن ميونخ في نصف نهائي 2014.

وفي تلك النسخة سقط العملاق البافاري بقيادة جوارديولا على ملعبه برباعية نظيفة، وكانت تلك الهزيمة درسا قاسيا للمدرب الإسباني سيجعله لا يتهاون في مواجهة الذهاب ضد ريال مدريد.

وضمن أنشيلوتي الوصول إلى الدور نصف النهائي خلال جميع مواسم حقبتيه مع ريال مدريد، ففي عامه الأول في الحقبة الأولى حقق العاشرة التاريخية، وفي النسخة التالية كان على أعتاب النهائي، لكنه خسر أمام يوفنتوس.

وفي طريق كارلو أنشيلوتي لمعانقة دوري أبطال أوروبا واقتناص لقب أكثر مدرب تتويجا بـ"ذات الأذنين" سيواجه السيتي الذي أذاقه مرارة هزائم متعددة في الماضي: 7 مواجهات، انتصر في 1 وخسر في 6.

ولكي يغير المدرب الإيطالي هذه الإحصائية، فسيعول على مهاجمه الفرنسي كريم بنزيما، الذي قدم أوراق اعتماده كأحد المرشحين للفوز بجائزة الكرة الذهبية، في موسم يُعد الأفضل في مسيرته، حيث أحرز 39 هدفا في 40 مباراة.

ويوقع بنزيما على أفضل موسم له في دوري الأبطال، حيث أحرز 12 هدفا ومرشح لزيادة غلته التهديفية في اللقاءات المقبلة، منها هاتريك ضد الفريق الباريسي وآخر ضد "البلوز".

ووجد أنشيلوتي رسما تكتيكيا جديدا عند الاعتماد على الأوروجواياني فيديريكو فالفيردي في المواعيد الكبرى.

ولم يتخل الإيطالي عن رسمه التكتيكي 4-3-3، لكنه أضاف إلى تشكيلته لاعب وسط آخر، فالفيردي، لزيادة القوة الدفاعية لفريقه.

على الجانب الآخر يعاني مانشستر سيتي في بعض خطوطه، لا سيما في خطه الدفاعي، حيث سيغيب الظهير البرتغالي جواو كانسيلو بسبب تراكم البطاقات، وهناك شكوك حول لحاق كايل ووكر، الغائب عن آخر 3 مباريات بسبب الإصابة، بمباراة اليوم، إلى جانب إمكانية غياب جون ستونز كذلك بسبب معاناته من مشكلة عضلية ضد برايتون منذ 5 أيام، وغيابه عن قائمة لقاء واتفورد الأخير.

وفي ظل هذا الوضع، قد يلجأ جوارديولا إلى خيار الدفع بأولكسندر زينشينكو وناثان آكي في مركزي الظهيرين الأيمن والأيسر، إلى جانب روبن دياز ولابورت كقلبي دفاع.