استشهاد 11 عسكرياً مصرياً بهجوم إرهابي في سيناء

العالم - Sunday 08 May 2022 الساعة 07:53 pm
نيوزيمن، وكالات:

أعلن متحدث الجيش المصري ومصادر أمنية أن ضابطا وعشرة جنود مصريين قتلوا وأصيب خمسة آخرون، السبت، عندما هاجمت عناصر إرهابية نقطة رفع المياه غرب سيناء.

ونقلت وكالة رويترز عن مصدرين أمنيين قولهما: إن الهجوم وقع، صباح السبت، على الطريق المؤدي شرقا من قناة السويس إلى الحسنة وسط محافظة شمال سيناء.

وقال المصدران، إن مسلحين هاجموا بسيارة ملغومة وأطلقوا نيران أسلحة ثقيلة مثبتة على شاحنات صغيرة قبل أن تتصدى لهم تعزيزات عسكرية وتطاردهم.

وذكر المتحدث باسم الجيش المصري غريب عبد الحافظ في بيان، أنه "يجري مطاردة العناصر الإرهابية ومحاصرتهم في إحدى المناطق المنعزلة فى سيناء".

وقال الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي في كلمة على صفحته على فيسبوك: "هذه العمليات الإرهابية الغادرة لن تنال من عزيمة وإصرار أبناء هذا الوطن وقواته المسلحة في استكمال اقتلاع جذور الإرهاب".

ولم تعلن أي جهة مسؤوليتها عن الهجوم.

وكان هذا من بين أدمى الهجمات التي وقعت في السنوات الأخيرة في شمال سيناء، حيث تقاتل قوات الأمن المصرية خلايا إرهابية لها صلات بتنظيم داعش.

وعزز الجيش سيطرته على المناطق الساحلية المأهولة بالسكان في شمال سيناء بين قطاع غزة في الشرق وقناة السويس في الغرب منذ عام 2018 مما سمح بعودة بعض النشاط المدني وتطوير بعض البنية التحتية.

لكن هجمات متقطعة استمرت مع بحث الإرهابيين عن ملاذ في الصحراء الممتدة جنوب الساحل واستخدام تكتيكات مختلفة مثل القنص أو زرع متفجرات.

في غضون ذلك أعربت عدة دول عربية، الأحد، عن إدانتها واستنكارها للهجوم الإرهابي الذي استهدف نقطة رفع مياه بمنطقة شرق قناة السويس (غرب سيناء) في مصر، والذي أسفر عن مقتل ضابط و10 جنود، وإصابة 5 أفراد آخرين.

وفي هذا الصدد أكدت وزارة الخارجية السعودية وقوف المملكة التام مع مصر تجاه كل ما يهدد أمنها واستقرارها، وتثمينها لدور القوات المسلحة المصرية في التصدي لمثل هذه الأعمال الإرهابية والتخريبية.

بدورها، أدانت الإمارات بشدة الهجوم الإرهابي. 

وأكدت وزارة الخارجية والتعاون الدولي الإماراتية في بيان، أن دولة الإمارات تعرب عن استنكارها الشديد لهذه الأعمال الإجرامية، ورفضها الدائم لجميع أشكال العنف والإرهاب التي تستهدف زعزعة الأمن والاستقرار وتتنافى مع القيم والمبادئ الإنسانية.

وجددت الوزارة موقفها الثابت وتضامنها مع مصر في التصدي للإرهابيين، وتأييدها ومساندتها في كل ما تتخذه من إجراءات لحماية أمنها واستقرارها والقضاء على هذه الآفة.