وكالة تنمية المنشآت الصغيرة تسلم قوارب ومحركات ل100 صياد بالمخا

المخا تهامة - Monday 23 May 2022 الساعة 06:01 pm
المخا، نيوزيمن، خاص:

سلمت وكالة تنمية المنشآت الصغيرة والأصغر، التابعة للصندوق الاجتماعي للتنمية، يوم الاثنين، 6 قوارب و94 محركا لنحو 100 صياد بمديرية المخا، في خطوة تهدف إلى تحسين سبل العيش لصغار الصيادين في هذه المديرية الساحلية.

وقال محمد الكريبي، قائد مشروع تحسين سبل العيش، في وكالة تنمية المنشآت الصغيرة والأصغر لنيوزيمن، إن المساعدات التي وصفها بالمهمة لقطاع الاصطياد والتي مول تكلفتها برنامج الغذاء العالمي، تهدف إلى تحسين سبل العيش لصغار الصيادين، وتعزيز قدراتهم بما يتيح عودتهم للاصطياد مجددا.

وأضاف إن بعض الصيادين، يملكون قوارب، لكنهم لا يستطيعون شراء محركاتها، فيما آخرون يملكون محركات دون قوارب، وقد عملت الوكالة على إتاحة الفرصة لجميع الصيادين بالعمل من خلال تغطية العجز الذي يعانون منه.

وأكد أن قطاع الأسماك يعتبر من أهم القطاعات، وينبغي أن يستفيد منه أكبر عدد ممكن من ذوي الدخل المحدود، لا سيما السكان القريبين من الشواطيء، سواء في تحسين دخلهم، أو رفد خزينة الدولة.

ويراقب القائمون على المشروع، مدى استفادة الصيادين من المساعدات المقدمة، في تغيير واقعهم، فضلا عن تحسين سبل العيش، طيلة 4 أشهر.

وسبق أن قدمت وكالة تنمية المنشآت الصغيرة، قوارب ومحركات للصيادين في مديرية ذو باب التابعة لمحافظة تعز، إضافة إلى محافظات أبين ولحج وعدن.

من جانبه قال رئيس جمعية الصيادين في مديرية المخا، هاشم الرفاعي لنيوزيمن، إن عملية التوزيع التي تعد الأولى للوكالة في المخا، ستعقبها عمليات توزيع قادمة.

ودعا الرفاعي المنظمات الإنسانية والإغاثية العاملة في مديريات الساحل الغربي، إلى دعم الصيادين من خلال تمويل منشآت تعمل على النهوض بهذا القطاع، كمعامل لبناء القوارب، أو مصنع لإنتاج الثلج.

ويعمل في قطاع الصيد بمديرية المخا، نحو 2500 صياد، لكن هناك تباينا في عدد قوارب الاصطياد، وكميات الاصطياد يوميا.