غروندبرغ: فتح الطرق عنصر جوهري في الهدنة

السياسية - الخميس 26 مايو 2022 الساعة 07:43 م
عدن، نيوزيمن:

قال المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة إلى اليمن هانس غروندبرغ، الأربعاء، إن فتح الطرق "عنصر جوهري من الهدنة".

وأشار مكتب المبعوث الأممي، في بيان، إلى بدء ممثلي الحكومة اليمنية والحوثيين مفاوضات تحت رعاية الأمم المتحدة في العاصمة الأردنية عمان للاتفاق على فتح طرق في تعز وغيرها من المحافظات.

ونقل البيان عن غروندبرغ دعوته الأطراف إلى "التفاوض بحسن نية للتوصل بشكل عاجل إلى اتفاق يسهل حرية التنقل ويؤدي إلى تحسين ظروف المدنيين".

ولفت المبعوث الأممي إلى استعدادات تجري حاليا لاستئناف الرحلات التجارية بين صنعاء والقاهرة، معبرا عن امتنانه للحكومة المصرية على تعاونها في تسهيل الرحلات التجارية من صنعاء للقاهرة ودعمها النشط للجهود التي تبذلها الأمم المتحدة في إحلال السلام.

ودعا غروندبرغ الأطراف أيضا إلى "ممارسة أعلى درجات ضبط النفس للمحافظة على الهدنة والوفاء بالتزاماتهم ضمن القانون الدولي لحماية المدنيين"، مؤكدا أنه سيعمل مع الأطراف ضمن آليات التنسيق التي أسست لها الهدنة لخفض التصعيد.

وقال إن اليمن "شهد منذ بدء الهدنة انخفاضاً ملموساً في حدة القتال، رافقه انخفاض حاد أيضاً في عدد الضحايا بين صفوف المدنيين".

غير أنه لفت في بيانه إلى أن "هناك تقارير مثيرة للقلق تفيد باستمرار القتال وسقوط الضحايا المدنيين في بعض أنحاء اليمن خلال الأسابيع الماضية".

وأضاف: "بموجب الهدنة، تلتزم الأطراف بالعمل على اتفاقية تخفف من معاناة اليمنيين في تعز والمحافظات الأخرى".