تفجير جديد في عدن.. من المستفيد؟

الجنوب - Friday 27 May 2022 الساعة 08:11 am
عدن، نيوزيمن، خاص:

سقط 5 قتلى و20 جريحاً، إثر انفجار قنبلة وسط سوق الأسماك بمديرية الشيخ عثمان في العاصمة عدن، ظهر الخميس.

وقالت مصادر أمنية، إن عبوة ناسفة وضعت داخل مكب للنفايات داخل سوق الأسماك في المديرية انفجرت وأدت إلى سقوط 25 بين قتيل وجريح من المواطنين.

وقال النقيب الخضر الكوني قائد قوات الطوارئ والدعم الأمني في الشيخ عثمان، إن عبوة ناسفة انفجرت، ظهر الخميس، في سوق الأسماك بالمديرية وأسفرت عن استشهاد وإصابة عدد من المدنيين.

وأضاف الكوني، في تصريح صحفي، أن الانفجار استهدف قوة مشتركة من الطوارئ والدعم الأمني وشرطة الشيخ عثمان بقيادة العقيد احمد مانع كانت تنفذ حملة لإزالة الباعة من الشوارع في محيط مسجد النور.

وأكد النقيب الكوني، أن أفراد الطوارئ والدعم الأمني وشرطة الشيخ عثمان نفذوا انتشارا واسعا في المكان عقب الانفجار وجمعوا الأدلة الجنائية عبر المختصين، ويجري حاليا التحقيق بإشراف من مدير أمن عدن اللواء مطهر الشعيبي.

تأتي العملية في إطار الحملات الممنهجة التي تستهدف مدينة عدن عقب التقاربات الأخيرة.

وقال الإعلامي عادل اليافعي، إن هذا نتاج طبيعي لتحريضهم المستمر ليل نهار ضد الانتقالي وقياداته وقواته من قبل قنوات وأتباع تنظيم الإخوان.

وتساءل اليافعي: إلى متى الصمت عنهم؟

وأشار أنه ‏سيتبع هذا التحريض ضد الانتقالي أعمال عنف على الأرض سيقومون بها لخلط الأوراق وتأجيج الوضع في عدن، وكلما اقتربت نهاية الهدنة سيزدادون جنونا. فأي اقتراب لنهاية الحوثي يعني نهايتهم.

فيما يرى الناشط السياسي نافع بن كليب أن هذه العملية تأتي بالتزامن مع الحملة الإخوانية لدمج القوات الجنوبية في وزارتي الداخلية والدفاع.

وقال ابن كليب في تغريدة له: عقب الحملات الإعلامية الإخوانية المطالبة بدمج الأمن والقوات المسلحة الجنوبية في وزارتي الدخلية والدفاع لجأ الإرهاب الإخواني لزرع عبوة ناسفة في سوق شعبي مزدحم بالمواطنين بمديرية الشيخ عثمان وتفجيرها وسقوط عدد من القتلى والجرحى لاعتقادهم بأنهم سينجحون بدمج أمن وقوات الجنوب.

واتهم الصحفي عبدالله هاشم الحضرمي، جماعة الحوثي بالوقوف وراء هذه العملية.

وغرد الحضرمي، إن غاب الفاعل ابحث عن المستفيد، لا يوجد مستفيد من نشوب أعمال فوضى وإرهاب في مدينة عدن سوى مليشيات الحوثي، رغبة في تشتيت المشهد وارباك قيادة المجلس الرئاسي وشغله عن ملفاته وخططه والدس في حالة الانسجام بين القيادات والارادات.

وقال الحضرمي، أقطعوا يد الحوثي في عدن بتشبيك أكثر لأياديكم ولا سيما الأمن.

وأكد المحلل السياسي السعودي الدكتور فهد ديباجي أن هذا الإرهاب "يأتي لبث روح النزاعات خدمة لجماعة الحوثي".

وقال ديباجي، انفجار سوق الشيخ عثمان في عدن مدبر، فكلما اقتربت نهاية موعد الهدنة ستزيد دعوات التحريض وبث الفتنة والفرقة وأعمال العنف، لخلط الأوراق وتأجيج الوضع والصراع الداخلي.

وأوضح ديباجي أن هناك من يريد بث روح النزاعات والانقسام حتى تتأخر نهاية الحوثي بكل الوسائل والطرق.