سياسيون: اختيار اللواء الركن هيثم قاسم رئيساً للجنة العسكرية المشتركة قرار صائب وموفق

السياسية - Wednesday 01 June 2022 الساعة 03:48 pm
عدن، نيوزيمن:

اعتبر سياسيون جنوبيون قرار تشكيل لجنة عسكرية مشتركة من أهم القرارات التي يتخذها مجلس القيادة الرئاسي لتوحيد القوات العسكرية والأمنية وهيكلتها.

وأقر مجلس القيادة الرئاسي، الاثنين، تشكيل لجنة عسكرية مشتركة، لإعادة هيكلة القوات المسلحة والأمنية، وتتكون من 59 عضواً، برئاسة اللواء الركن هيثم قاسم طاهر، واللواء الركن طاهر العقيلي نائباً والعميد الركن حسين الهيال مقرراً.

ويرى سياسيون، أن اختيار اللواء الركن هيثم قاسم طاهر وفريقه في رئاسة اللجنة، قرار صائب، لما تحظى به هذه القيادات من احترام شعبي نظرا لقدراتهم وكفاءتهم في إعادة بناء المؤسسة العسكرية وتوحيدها، لمواجهة مليشيات الحوثي.

وتولى اللواء الركن هيثم قاسم طاهر، العديد من المناصب العسكرية في الجيش الجنوبي، كما شغل منصب وزير الدفاع، عقب توقيع الوحدة اليمنية في عام 90م.

وشارك اللواء هيثم قاسم، في العمليات العسكرية ضد الانقلاب الحوثي، وكلفته قيادة التحالف العربي بالإشراف على تنفيذ العمليات العسكرية في معركة تحرير المكلا من تنظيم القاعدة. 

كما يعتبر اللواء الركن هيثم قاسم طاهر من القيادات التي أشرفت على معركة الرمح الذهبي التي أطلقتها قيادة التحالف العربي في الساحل الغربي.

وقال السياسي الجنوبي خالد طه سعيد، إن ‏تشكيل اللجنة العسكرية المشتركة تعد خطوة مهمة في تحديد مسارات العمل العسكري المشترك بين قوى الشرعية والمجلس الانتقالي الجنوبي ووضع محاور واضحة في مستقبل المواجهة ضد مليشيات الحوثي.

من جانبه قال المحلل العسكري العميد الركن محمد الكميم، اللواء الركن هيثم قاسم طاهر عسكري مهني وحرفي من الطراز الأول، ورجل نادر حتى في خصومته. 

وأكد الكميم أن اللواء هيثم قاسم، من أبرز القيادات التي تعمل وفقا لقواعد العمل العسكري، كما لا يؤمن بالمناطقية ولا الطائفية ولا العنصرية.

وأشار إلى أن هيثم قاسم طاهر، ونائبه الفريق الركن طاهر العقيلي، واللواء الركن حسين الهيال من خيرة القيادات العسكرية، واختيارهم موفق. 

وفي السياق، قال الصحفي عبدالقادر القاضي، إن ‏تشكيل لجنة عسكرية لإعادة هيكلة الجيش والأمن برئاسة العميد هيثم قاسم طاهر وزير الدفاع الأسبق لجمهورية اليمن الديمقراطية الشعبية وأول وزير دفاع للجمهورية اليمنية، قرار أزعج كثيرا من دوائر إعلام الإخوان وكبار نشطائهم الذين تذكروا له مقولته القديمة في 94م حين قال: سنعود ولو بعد عشرين عاما.

فيما رأى الناشط السياسي إياد الردفاني، اختيار اللواء الركن هيثم قاسم لترؤس اللجنة العسكرية والأمنية المشتركة، بأنه قرار حكيم وصائب. 

وأشار إلى أن هيثم قاسم شخصية محورية وتحظى بقبول كل أطراف الصراع، ومما سيساعده على النجاح هو نأيه الدائم عن الخوض في التجاذبات السياسية وتجنيب قواته الصراعات الداخلية التي شهدتها المحافظات المحررة.

وأوضح المحلل العسكري العميد علي ناجي عبيد، أن ‏اللجنة العسكرية المشتركة مهمتها الرئيسية تقييم الوضع وإطلاق عمليات تنافس شريف بين فصائل القوات لإعادة بنائها بشكل مستقل لكل منها وتنظيم تعاون وثيق بينها في الحرب والتهيئة للحل النهائي للقضايا اليمنية وعلى رأسها القضية الجنوبية بما يضمن سلما دائما وعيشا تعاونيا مشتركا.