"التعاون الخليجي" يدعو الأمم المتحدة لتصنيف الحوثيين جماعة إرهابية

السياسية - Thursday 02 June 2022 الساعة 04:54 pm
عدن، نيوزيمن:

شدد المجلس الوزاري لمجلس التعاون الخليجي، على أهمية تصنيف مليشيا الحوثي كجماعة إرهابية وفرض حظر السلاح عليها من قبل الأمم المتحدة، داعيا كل الدول إلى إدراجها (جماعة الحوثي) على قوائم الإرهاب لديها.

جاء ذلك بحسب البيان الوزاري لمجلس التعاون الخليجي، في دورته (152)، بمقر الأمانة العامة، في الرياض.

وشدد البيان على التصدي بحزم للانتشار الخطير لتقنية الصواريخ والطائرات بدون طيار، التي تستخدمها جهات متطرفة غير حكومية في اليمن وغيرها.

وأكد المجلس الوزاري الخليجي على مواقف مجلس التعاون الثابتة تجاه الإرهاب ونبذه لكافة أشكال العنف والتطرف، والتزام الدول الأعضاء بمواصلة جهودها ضمن التحالف الدولي لمحاربة تنظيم داعش الإرهابي.

كما عبر المجلس عن دعمه للجهود الدولية والإقليمية ضد كل التنظيمات الإرهابية المتطرفة وتجفيف منابع تمويلها.

ورحب المجلس الوزاري بالبيان المشترك لاجتماع وزراء خارجية التحالف الدولي ضد تنظيم داعش، المنعقد بمدينة مراكش بالمغرب، الذي أكد على ضمان الهزيمة الدائمة لتنظيم داعش في العراق وسوريا.

إضافة إلى مواجهة التهديد الإرهابي الذي يشكله التنظيم في مختلف مناطق العالم، وتأمين مكاسب التحالف ضد تنظيم داعش الإرهابي من خلال التنسيق الكامل والشامل لجهود تحقيق الاستقرار.

وعبر المجلس الوزاري عن إدانته للهجوم الإرهابي الذي استهدف إحدى محطات رفع المياه غرب سيناء في مصر في 7 مايو/أيار الماضي، وأسفر عن استشهاد وإصابة عددٍ من منتسبي القوات المسلحة المصرية.

كما أدان المجلس الهجوم الإرهابي الذي استهدف نقطة تمركز أمنية شمال سيناء في 12 مايو/أيار، وأدى إلى استشهاد وإصابة عدد من القوات الأمنية.

وعبر المجلس عن رفضه لجميع أشكال العنف والإرهاب التي تستهدف زعزعة الأمن والاستقرار في مصر، مؤكداً وقوف مجلس التعاون معها في مواجهة الإرهاب.

وأدان المجلس الوزاري التفجيرات الإرهابية التي وقعت في 26 أبريل/نيسان بجنوب باكستان بالقرب من معهد صيني في جامعة كراتشي، مما أدى إلى سقوط عدد من القتلى، مؤكدا ضرورة محاسبة مرتكبي هذه الأعمال الإرهابية ومنظميها ومموليها وتقديمهم للعدالة.

كما أدان المجلس الوزاري العمليات الإرهابية التي تتعرض لها أفغانستان والتي تستهدف المدنيين الأبرياء والمنشآت المدنية كالمدارس ودور العبادة والمستشفيات.

وأكد على تضامن مجلس التعاون مع أفغانستان في محاربة جميع التنظيمات الإرهابية، وتعزيز الأمن والاستقرار في أراضيها.

إدانة الاحتلال الإيراني للجزر الثلاث

وأكد المجلس الوزاري على مواقف وقرارات مجلس التعاون الثابتة الرافضة لاستمرار احتلال إيران لجزر دولة الإمارات الثلاث طنب الكبرى وطنب الصغرى وأبو موسى.

وأكد على دعم سيادة دولة الإمارات على جزرها الثلاث ومياهها الإقليمية والإقليم الجوي والجرف القاري والمنطقة الاقتصادية الخالصة باعتبارها جزءا لا يتجزأ من أراضي الإمارات.

واعتبر أن أية ممارسات أو أعمال تقوم بها إيران في الجزر الثلاث باطلة ولاغية وليست ذات أثر على حق سيادة دولة الإمارات العربية المتحدة على جزرها الثلاث.

ودعا المجلس الوزاري إيران للاستجابة لمساعي دولة الإمارات العربية المتحدة لحل القضية عن طريق المفاوضات المباشرة أو اللجوء إلى محكمة العدل الدولية.

القضية الفلسطينية

وأكد المجلس الوزاري على مواقف دول المجلس الثابتة من القضية الفلسطينية باعتبارها قضية العرب والمسلمين الأولى، ودعمها لقيام الدولة الفلسطينية المستقلة ضمن حدود الرابع من يونيو 1967م، وعاصمتها القدس الشرقية.

كما أكد على ضمان حقوق اللاجئين، وفق مبادرة السلام العربية وحل الدولتين وقرارات الشرعية الدولية ذات الصلة، ودعا المجتمع الدولي والدول المؤثرة لبذل المزيد من الجهود لاستئناف عملية السلام والمفاوضات بين إسرائيل والجانب الفلسطيني.

ورحب المجلس الوزاري ببيان الاتحاد الأوروبي بتاريخ 12 مايو/أيار، الذي أدان الخطط الإسرائيلية لبناء 4400 وحدة استيطانية في الضفة الغربية، داعياً السلطات الإسرائيلية إلى التوقف عن مثل هذه الإجراءات، التي تخالف القوانين الدولية وتهدد بصورة مباشرة حل الدولتين وتعيق جهود السلام.

ورحب المجلس الوزاري ببيان الاجتماع الرابع للجنة الوزارية العربية المكلفة بالتحرك الدولي لمواجهة السياسات والإجراءات الإسرائيلية غير القانونية في مدينة القدس.

وأكد على رفضه القاطع لجميع الممارسات الإسرائيلية لتغيير الوضع القانوني والتاريخي القائم في المسجد الأقصى المبارك، وأي محاولة لتقسيمه زمانيا ومكانيا.

كما أدان المجلس الوزاري اغتيال القوات الإسرائيلية للإعلامية شيرين أبو عاقلة وإصابة إعلامي آخر بالقرب من مخيم جنين أثناء قيامهم بأعمالهم الصحفية.

وطالب المجتمع الدولي بفتح تحقيق لمساءلة مرتكبي هذه الجريمة وملاحقة المسؤولين عنها أمام جهات العدالة الدولية.

العلاقات مع إيران

وأكد المجلس الوزاري على مواقف مجلس التعاون وقراراته الثابتة بشأن العلاقات مع إيران، مؤكداً ضرورة التزامها بالمبادئ المبنية على ميثاق الأمم المتحدة والقانون الدولي بشأن العلاقات بين الدول، بما في ذلك مبادئ حُسن الجوار.

إضافة إلى احترام سيادة الدول، وعدم التدخل في الشؤون الداخلية، وحل الخلافات بالطرق السلمية، وعدم استخدام القوة أو التهديد بها، ونبذ الإرهاب والطائفية.

وأكد المجلس الوزاري على ضرورة أن تشمل مفاوضات الملف النووي الإيراني، وأية مفاوضات مستقبلية مع إيران، معالجة سلوكها المزعزع لاستقرار المنطقة، ورعايتها للإرهاب والميليشيات الطائفية، وبرنامجها الصاروخي، وسلامة الملاحة الدولية والمنشآت النفطية.

كما أكد على ضرورة مشاركة دول المجلس في تلك المفاوضات وجميع المباحثات والاجتماعات الإقليمية والدولية المتعلقة بهذا الشأن.