مرصد حقوقي: مقتل وإصابة 46 مدنياً بألغام الحوثيين خلال الهدنة

الجبهات - Friday 03 June 2022 الساعة 10:30 am
عدن، نيوزيمن:

قال المرصد اليمني للألغام، الخميس، إنه وثق سقوط 46 ضحية من المدنيين نتيجة الألغام التي زرعتها مليشيا الحوثي، ذراع إيران في اليمن، ومقذوفات من مخلفات الحرب، خلال الهدنة التي بدأت في الثاني من أبريل الماضي وحتى 2 يونيو الجاري.

وأوضح المرصد، في بيان، أن ضحايا ألغام الحوثيين خلال فترة الهدنة هم: 20 قتيلا مدنيا منهم خمسة أطفال وامرأتان، فيما الجرحى 26 مدنيا بينهم أربعة أطفال وثلاث نساء.

‏وذكر البيان، أنه إلى جانب الخسائر البشرية، هناك خسائر مادية تسببت بها حوادث انفجارات ‎الألغام الحوثية، تمثلت في تدمير سيارتين وأربع دراجات نارية ونفوق نحو 23 رأسا من الماشية (أغنام وإبل).

وفيما أشار البيان، إلى ‏انخفاض حدة العمليات العسكرية مؤخرا، أكد أن الألغام الحوثية استمرت في حصد أرواح المدنيين في مناطق واسعة من البلاد.

وقال المرصد: "وثقنا في محافظة الحديدة –خلال شهري الهدنة– سقوط 27 ضحية في صفوف المدنيين بالألغام".

وأضاف: "هناك تغييب واضح لملف ‎الألغام من قبل جميع الأطراف، على الرغم من أنه ملف إنساني بحت، ويمس حياة المدنيين بشكل مباشر، ويهدد حاضر اليمنيين ومستقبلهم". 

‏وجدد المرصد اليمني للألغام دعوته للأمم المتحدة والمنظمات والحكومات؛ الضغط على الحوثيين للتوقف فوراً عن زراعة المزيد من ‎الألغام، وأن يتم إفراد مساحة خلال فترة الهدنة الجديدة لمناقشة ووضع حلول عاجلة لوقف سقوط مزيد من الضحايا المدنيين.