مقتل قائد بفيلق القدس الإيراني في ظروف غامضة

العالم - Friday 03 June 2022 الساعة 03:39 pm
نيوزيمن، وكالات:

أعلنت إيران، الجمعة، مقتل عقيد آخر من فيلق القدس التابع للحرس الثوري الإيراني، في حادثة تعد الثانية خلال أسبوعين.

ووفقا لوكالة الأنباء الإيرانية الرسمية "إرنا"، فقد توفي العقيد علي إسماعيل زادة، صباح الجمعة، في "حادث وقع بمقر إقامته" قبل أيام في مدينة كرج، التي تقع على بعد حوالي 35 كيلومترا شمال غرب العاصمة طهران.

ولم تذكر "إرنا"، تفاصيل الحادث، لكن وكالة أسوشيتد برس الأمريكية نقلت عن مصادر لم تسمها نفيها ل"الأنباء التي تحدثت عن اغتيال العقيد".

في حين أفادت قناة إيران أنترناشيونال أن القيادي في فيلق القدس التابع للحرس الثوري الإيراني إسماعيل زادة قتل في كرج يوم الاثنين الماضي.

وقالت إن القيادي بالوحدة 840 في فيلق القدس توفي إثر سقوطه من فوق سطح منزله، بينما أبلغت عائلته أنه انتحر بسبب مشاكل نفسية رافقت انفصاله عن زوجته.

وأشارت نقلا عن مصادر مطلعة أن إسماعيل زادة مقرب من صياد خدائي الذي قتل مؤخرا. 

وقضى خدائي بإطلاق مسلَّحين على دراجتين ناريتين خمس طلقات باتجاهه وهو في سيارته قرب منزله بشرق طهران في 22 مايو، وفق الإعلام الرسمي.

وحمّل الحرس في بيان نعيه، المسؤولية لعناصر مرتبطين بـ"الاستكبار العالمي"، وهي العبارة المستخدمة للإشارة للولايات المتحدة وحلفائها.

واتهم قائد الحرس الثوري الإيراني اللواء حسين سلامي "صهاينة" بالوقوف خلف اغتيال العقيد صياد خدائي بالرصاص في طهران في مايو، وذلك في تصريحات أوردها الموقع الإلكتروني للحرس، الاثنين.

وقال سلامي إن صياد خدائي قضى "على يد أشقى الأشقياء (أي الصهاينة)، وإن شاء الله سوف نثأر لدماء الشهيد"، وذلك في تصريحات أوردها موقع "سباه نيوز".

وتابع: "العدو، من قلب البيت الأبيض وتل أبيب، تعقب لأشهر وسنوات خدائي من بيت إلى بيت، ومن زقاق إلى زقاق، حتى تمكن من قتله".