"قُطاع الطرق" يؤجلون الجولة الثانية من مفاوضات فتحها

السياسية - Saturday 04 June 2022 الساعة 05:17 pm
عدن، نيوزيمن:

كشف رئيس وفد الحكومة اليمنية لمفاوضات عمّان، عبدالكريم شبيان، عن تأجيل مفاوضات فتح الطرق في تعز، التي كانت مقررة اليوم السبت، إلى الأحد، لتأخر وصول وفد مليشيا الحوثي إلى العاصمة الأردنية.

وقال شيبان، في تصريحات صحفية: «نحن جاهزون ومستعدون وليس لدينا ما نتحفظ عليه، رؤيتنا واضحة وإنسانية، هي فك الحصار عن المدنيين، وإنهاء الخروقات والقصف العشوائي والقنص للأحياء السكنية؛ التزاماً بالهدنة، وكنا أبلغنا بأن المفاوضات الثانية ستبدأ اليوم السبت، لكن في وقت متأخر طلب منا عقد اجتماع مع المبعوث الأممي وأبلغنا بالتأجيل ليوم الأحد».

وأشار إلى أن هذا الغياب يأتي رغم انتهاء الفترة الأولى للهدنة، والتمديد لها، وتنفيذ الحكومة لالتزاماتها بفتح مطار صنعاء وميناء الحديدة، إلا أننا نجد أن الحوثيين لم يوفوا بالتزاماتهم بفتح الطرق الرئيسية إلى مدينة تعز وتوريد المبالغ المحصلة من ميناء الحديدة للبنك المركزي لسداد رواتب الموظفين في صنعاء وبقية المحافظات الواقعة تحت سيطرتهم.

في حين لفت أن المفاوضات ستركز على فك الحصار عن تعز وفتح الطرق الرئيسة وفقاً للرؤية التي قدمناها، إضافة إلى الخروقات، وليس أمام الحوثي إلا تنفيذ الالتزامات ورفع الحصار عن مدينة تعز، ونحن متفائلون بالوصول إلى نتائج إيجابية.

وأكد رئيس فريق التفاوض الحكومي التزامه بالبحث عن كافة السبل لإنهاء حصار ميليشيا الحوثي لمدينة تعز، ووضع العالم أمام حقيقة الطرف المعرقل لاتفاق الهدنة واستمرار معاناة الشعب اليمني.

وأضاف "نحن نتفاعل بكل إيجابية من أجل وضع العالم كله أمام حقيقة الحصار، وحقيقة من يقوم به، ويعرقل تنفيذه بكل الوسائل".