المبعوث الأممي إلى اليمن يقدم مقترحاً منقحاً لإعادة فتح الطرق تدريجياً مع آلية التنفيذ

السياسية - Tuesday 07 June 2022 الساعة 04:15 pm
عدن، نيوزيمن:

قدَّم المبعوث الأممي الخاص إلى اليمن، هانس غروندبرغ لوفدي الحكومة والميليشيات الحوثية المشاركين في المفاوضات التي تجري حالياً في العاصمة الأردنية عمان، مقترحاً منقَّحاً لإعادة فتح الطرق تدريجياً بما في ذلك آلية للتنفيذ وضمانات لسلامة المسافرين المدنيين.

وذكر بيان صحافي صادر عن مكتب المبعوث الأممي، أن المقترح المُنقَّخ يدعو لإعادة فتح طرق، بما فيها خط رئيسي، مؤدية إلى تعز ومنها إضافة إلى طرق في محافظات أخرى بهدف رفع المعاناة عن المدنيين وتسهيل وصول السلع. ويأخذ المقترح بعين الاعتبار مقترحات ومشاغل عبّر عنها الطرفان، بالإضافة إلى ملاحظات قدمها المجتمع المدني اليمني.

وقال غروندبرغ: "هذه هي الخطوة الأولى في جهودنا الجماعية لرفع القيود عن حرية حركة اليمنيين من نساء ورجال وأطفال داخل البلاد. وتقع على الطرفين المسؤولية الأخلاقية والسياسية للتعامل بشكل جاد وعاجل مع مقترح الأمم المتحدة وإعطاء الأولوية لمصالح المدنيين والتوصل إلى نتائج مباشرة وملموسة لسكان تعز والشعب اليمني ككل".

وأضاف قائلاً: "بينما أستمر ببذل جهودي وانخراطي مع الطرفين حول هذا الملف، آمل أن يحافظ المقترح هذا على الزخم المطلوب للمضي قدماً في النقاشات حول ترتيبات أكثر استدامة ضمن عملية الأمم المتحدة متعددة المسارات".

ولم يتحدث البيان عن موقف وفدي الحكومة والميليشيات من هذا المقترح، في وقت تستمر فيه الميليشيات بشق طريق ترابي يبدأ من الستين وصولاً إلى شارع الأربعين شمال غرب تعز، رافضة التجاوب مع التصورات المقدمة من وفد الحكومة لفتح أحد الطرقات الرئيسية كبداية لرفع الحصار عن المدينة.