تسجيل عدد من حالات الإصابة بالحصبة بمديريتي حيس والخوخة

المخا تهامة - Friday 10 June 2022 الساعة 08:49 am
حيس، نيوزيمن، خاص:

سُجلت عدد من حالات الإصابة بمرض الحصبة بالمدن المحررة جنوب محافظة الحديدة، في ظل حرمانها من حملات التحصين الدورية.

وقال مدير مكتب الصحة بمديرية حيس، الدكتور محمد طالب حمنة لنيوزيمن، إن عددا من حالات الإصابة بالحصبة تصل إلى مستشفى حيس الريفي، وكذا العيادات الخاصة، بشكل يومي.

وأضاف، إن المستشفى الريفي يستقبل ما بين 5 إلى 10 حالات إصابة بالحصبة مع حدوث مضاعفات لدى الأطفال المصابين، واصفا الحالات المرضية بالمأساوية.

وأشار، إلى أنه تم نزول فريق الترصد والمتابعة في مناطق المديرية، ووجد أن هناك أكثر من حالة إصابة بالحصبة في كل منزل، وتم الرفع بها للترصد الوبائي بالمحافظة، ويتم إبلاغهم عن كل حالة مصابة، مؤكداً، أن حيس والمناطق المجاورة لها، موبوءة بشكل كبير بهذا المرض.

وأوضح أن المستشفى الريفي بحيس، يواجه الحالات المرضية بإمكانيات متواضعة، فيما يتم تحويل الحالات التي تعاني من مضاعفات شديدة، إلى مدينة عدن.

وأكد أن هناك حالات مرضية توفيت أثناء إسعافها إلى عدن، نتيجة المضاعفات الشديدة للحصبة، لا سيما الأطفال الذين يعانون من سوء التغذية، من دون ذكر أرقام معينة.

وأعرب الدكتور حمنة عن استغرابه من استثناء مديريتي حيس والخوخة من حملات التحصين ضد الحصبة، والتي نفذتها وزارة الصحة في عدد من المديريات، رغم انتشار الوباء بالمديريتين.

وفي سياق متصل، أوضح مدير مكتب الصحة بمديرية الخوخة الدكتور، عبدالله زهير دوبلة، أن حرمان وزارة الصحة للمديريتين من حملات التحصين، جاء نتيجة عدم رفع الترصد الوبائي، ببيانات المرضى.

وحمل مدير صحة الخوخة الدكتور، زهير، مسؤول الترصد الوبائي بالمحافظة، مسؤولية حرمان الأطفال من حق الحصول على التطعيم ضد هذا المرض.

وطالب الدكتور زهير، مكتب الصحة بالمحافظة، ووزارة الصحة، بتنفيذ حملات التحصين بالمديريتين، لمنع تمدد المرض الذي ينتشر بشكل كبير فيهما، خصوصاً في المناطق الريفية النائية.