ميليشيا الحوثي سيطرت على السوق من خلال 1023 شركة جديدة

السياسية - Sunday 12 June 2022 الساعة 08:41 am
صنعاء، نيوزيمن، خاص:

كشف تقرير اقتصادي حديث أن ميليشيا الحوثي أقصت الشركات التجارية التقليدية، التي تعمل في اليمن منذ عقود، وسيطرت على السوق التجارية من خلال 1023 شركة تجارية مستحدثة، أنشأتها خلال السنوات السبع الماضية.

وقال تقرير "الاقتصاد اليمني 2021.. اقتصاد الحرب والأثرياء الجدد"، إن الميليشيا احتلت السوق وسيطرت على نشاط الواردات والصادرات، من خلال شركات مستحدثة بأسماء عناصر تتبعها، جمعت رساميلها من نهب المال العام.

وأكد التقرير الصادر عن مركز الدراسات والإعلام الاقتصادي، أن 1023 شركة تجارية تم إنشاؤها عقب انقلاب ميليشيا الحوثي 2014- 2021، تتركز أغلبها في صنعاء تليها صعدة وعمران.

 وأضاف إن هذه الشركات حصلت على تراخيص ولديها سجلات تجارية وبياناتها موثقة في سجلات وزارة الصناعة والتجارة بصنعاء وفروعها بالمحافظات الخاضعة لسيطرة الميليشيا.

وبحسب التقرير فإن هذه الشركات توزعت بعدد 240 شركة في قطاع الاستيراد و150 شركة أنظمة الطاقة الشمسية و250 شركة للصرافة و205 شركات الأدوية والمستلزمات الطبية و198 شركة استيراد المشتقات النفطية.

وأوضح التقرير بأنه إلى جانب الأموال التي تجنيها ميليشيا الحوثي من أرباحها في أنشطتها الاستثمارية، تحصل الميليشيا بطريقة غير رسمية على أموال من الجبايات وأموال الزكاة على ما يزيد 1.8 مليار دولار سنوياً.

وأشار التقرير إلى أن ميليشيا الحوثي تقوم بتحقيق أرباح مهولة من مبيعاتها لأسطوانات الغاز المنزلي المشتراة من محافظة مأرب بأقل من 3 دولارات أمريكي وتقوم ببيعها للسكان المحليين بمناطق سيطرتها بما يزيد عن 10 دولارات للأسطوانة الواحدة.

 وكان تقرير "مؤشر التحول الخاص ببرتلسمان شتيفتونغ لعام 2022" قد أكد أن ميليشيا الحوثي تمنح تراخيص الاستيراد والتصدير والعملات الأجنبية لعناصرها فقط، مما منح بعض الشركات فرصة السيطرة على السوق.

وأوضح أن القيام بالأعمال التجارية للشركات التقليدية في مناطق سيطرة ميليشيا الحوثي أصبح أكثر صعوبة من أي وقت مضى.