السودان.. 100 قتيل في أحدث موجة عنف قبلي بدارفور

العالم - Monday 13 June 2022 الساعة 06:44 pm
نيوزيمن، وكالات:

أدت الاشتباكات القبلية على مدى الأسبوع الماضي في إقليم دارفور السوداني إلى مقتل نحو 100 شخص، بحسب ما أكدته، الاثنين، مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين وأحد شيوخ القبائل.

وهذه الاشتباكات هي أحدث تصاعد للعنف القبلي في تلك المنطقة المضطربة.

وقال توبي هاروارد، المنسق لدى مفوضية شؤون اللاجئين، إن القتال نتج عن نزاع على الأرض بين قبائل عربية وإفريقية في بلدة كلبس في ولاية غرب دارفور.. مضيفا إن الميليشيات المحلية هاجمت بعد ذلك عدة قرى في المنطقة، ما أجبر آلاف الأشخاص على الفرار.

من جهته، قال أبكر التوم، وهو زعيم عشائري في البلدة، إن عدد القتلى شمل ما لا يقل عن 62 جثة تم العثور عليها محترقة بعد أن أضرمت الميليشيات النار في أكثر من 20 قرية. 

وقال إن الكثير من المواطنين ما زالوا في عداد المفقودين.

وكان رئيس مجلس السيادة الانتقالي السوداني عبدالفتاح البرهان قد وجّه، الأحد، بأهمية بسط هيبة الدولة وتحقيق الأمن والاستقرار في دارفور ومحاربة التفلتات الأمنية والعمل على تعزيز ودعم المصالحات المجتمعية.

وذكر المجلس في بيان أن البرهان بحث مع حكومة إقليم دارفور برئاسة حاكم الإقليم مني أركو مناوي وولاة ولايات الإقليم، مجمل الأوضاع السياسية والأمنية والإنسانية بولايات دارفور.

ونقل البيان عن والي ولاية شمال دارفور نمر محمد عبد الرحمن قوله عقب اللقاء، إن اللقاء شدد على أهمية دعم القوات النظامية في الإقليم لتعزيز الأمن والاستقرار وحماية المواطنين في دارفور.