ماكرون: على الرئيس الأوكراني التفاوض مع روسيا لإنهاء الحرب

العالم - Wednesday 15 June 2022 الساعة 06:02 pm
نيوزيمن، وكالات:

جددت فرنسا، الأربعاء، حرصها على إبقاء باب الحوار مفتوحاً مع موسكو، رغم المعارك الضارية في شرق أوكرانيا، مع دخول النزاع الروسي الأوكراني يومه الـ112.

وقال الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، الأربعاء، إنه سيتعين على أوكرانيا إجراء محادثات مع روسيا في وقت ما لمحاولة إنهاء الحرب بين البلدين.

وأضاف ماكرون أثناء زيارته إلى رومانيا ومولدوفا، إنه "سيتعين على الرئيس الأوكراني ومسؤوليه التفاوض مع روسيا"، بحسب ما نقلت وكالة "رويترز".

وكان ماكرون وصل إلى رومانيا، الثلاثاء، في رحلة تستغرق ثلاثة أيام تشمل كذلك مولدوفا قبل أن يتوجه على الأرجح إلى كييف، الخميس، في زيارة مع المستشار الألماني أولاف شولز ورئيس الوزراء الإيطالي ماريو دراجي وهما دبلوماسيان.

يشار إلى أن ماكرون عبّر صراحة عن حرصه على إبقاء صلات التواصل مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، بحسب ما قالت الناطقة باسم الخارجية الفرنسية، آن كلير لوجاندر.

وأوضحت أن موقف ماكرون يرتكز على وقف "العدوان وانسحاب روسيا من أوكرانيا"، لكي يسهل ذلك التوصل لحل دبلوماسي لاحقاً.

وكان الرئيس الفرنسي تعرض الأسبوع الماضي لانتقادات عدة من قبل كييف، بعد أن شدد في تصريحات سابقة على "أهمية ألا تتعرض روسيا للإهانة حتى يتسنى إيجاد حل دبلوماسي عندما يتوقف القتال، على الرغم من خطأ الرئيس الروسي".

وأشار في حينه إلى أنه أكد لبوتين أنه "يرتكب خطأ تاريخيا وجذريا بحق شعبه، ونفسه والتاريخ".

 فيما أعرب بالوقت عينه عن سعي باريس للعب دور الوساطة من أجل إنهاء الصراع.

يذكر أن الحوار بين سيدي الإيليزيه والكرملين لم ينقطع منذ انطلاق العملية العسكرية الروسية على الأراضي الأوكرانية في 24 فبراير الماضي على الرغم من انتقاد بعض الشركاء في شرق أوروبا ومنطقة البلطيق، موقف ماكرون مرارا وتكرارا، معتبرين أنه يقوض الجهود الرامية للضغط على بوتين للجلوس إلى طاولة المفاوضات.