كوارث إنسانية.. سباح أبين تناشد تدخلاً طارئاً لإعادة تاهيلها

متفرقات - السبت 06 أغسطس 2022 الساعة 04:10 م
أبين، نيوزيمن، خاص:

ناشد أبناء مديرية سباح بيافع التابعة لمحافظة أبين، السلطة المحلية ومؤسسات ومنظمات المجتمع المدني، بصورة طارئة لتضع حداً لمعاناة "7946" أسرة.

وأقدم العديد من مواطني "سباح"، أكثر المديريات المترامية الأطراف التي تعيش صراعاً مع تحديات الطبيعة الجبلية الشحيحة الموارد، على النزوح إلى المديريات المجاوره أو إلى المحافظات الأخرى بعد أن أنهكتهم نفقات الاحتياجات الأساسية.

وشكا المواطنون من ارتفاع أسعار المياه التي ترتفع بشكل يومي، بالتزامن مع شحة الأمطار وعدم توفر السدود التي يمكن أن تحجز وتحوي مياه الأمطار التي تسقط من حين لآخر..

وأكد مدير عام مديرية سباح حسن عبدالله القحيم، أن سباح في أمس الحاجة إلى المساعدات والتدخلات الطارئة العاجلة في كل القطاعات الأساسية المتمثلة في المياه والغذاء والصحة والتعليم، إضافة إلى مشاريع الإنعاش الاقتصادي من أجل تعزيز قدرات الأسر للمجتمعين المقيم والنازح.

وأشار أن المديرية تستقبل بصورة مستمرة العديد من الأسر النازحة من محافظة البيضاء الحدودية والهاربة من بطش وتنكيل المليشيات الحوثية رغم شحة الإمكانيات والموارد الطبيعية والخدمات الأساسية فيها وعلى رأسها قطاع المياه الحيوي.

وناشد إعادة تأهيل سباح من خلال بناء السدود وترميم المتهالك منها وحفر الآبار وإعادة تأهيلها بالطاقة الشمسية، بعد أن عجز السكان عن توفير وشراء الوقود اللازم لضخ المياه من الآبار.