واشطن تطالب الحوثيين بـ"خطوة أولى" لتوسيع هدنة اليمن

السياسية - Tuesday 16 August 2022 الساعة 09:24 am
ترجمة، نيوزيمن:

دعت الولايات المتحدة الأمريكية، الاثنين، مليشيا الحوثي الإرهابية إلى القبول بمقترح المبعوث الأممي الخاص إلى اليمن هانس غروندبرغ، وفتح معابر تعز دون تأخير.

جاء ذلك على لسان المندوبة الأمريكية لدى الأمم المتحدة السفيرة ليندا توماس غرينفيلد خلال جلسة مجلس الأمن الدولي بشأن اليمن.

وقالت المندوبة الأمريكية: "ندعو الأطراف إلى تكثيف وتسريع المفاوضات لوضع اللمسات الأخيرة على اتفاق موسع على أساس الاقتراح الذي يشاركه المبعوث الخاص للأمم المتحدة".

وتابعت: "سيسمح الاتفاق الموسع بإجراء مناقشات لتأمين وقف شامل لإطلاق النار على مستوى البلاد وتمهيد الطريق لاستئناف العملية السياسية اليمنية".

وأضافت إن "الخطوة الأولى لتأمين اتفاق موسع هي اتخاذ إجراء من جانب الحوثيين في تعز، ولذا فإننا ندعو الحوثيين لقبول اقتراح المبعوث الأممي وفتح الطرق المؤدية إلى تعز دون تأخير".

إلى ذلك طالبت جرينفيلد، مليشيا الحوثي بالإفراج الفوري وغير المشروط عن الموظفين اليمنيين العاملين في السفارة الأمريكية وموظفي الأمم المتحدة المحتجزين في سجونها.

وقالت المندوبة الأمريكية بمجلس الأمن إن "احتجاز هؤلاء الأفراد وغيرهم من العاملين في المجال الإنساني أمر غير مقبول. وقد مضى وقت طويل على إنهاء الحوثيين لهذا السلوك الشائن".